شؤون محلية

10 مواقع مقترحة والإنجاز في غضون شهرين … «دمشق» تقرر إحداث مراكز بيع مؤقتة نسبة منها لذوي الشهداء وجرحى الحرب

| فادي بك الشريف

وافق المكتب التنفيذي لمجلس محافظة دمشق برئاسة محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي خلال اجتماع اليوم على مقترح بإحداث مراكز بيع مؤقتة في عدد من المناطق بالمدينة يخصص نسبة منها لذوي الشهداء وجرحى الحرب بهدف معالجة الإشغالات والتعديات على الأملاك العامة وانتشارها على الأرصفة والطرقات بشكل غير نظامي.

كما وافق المكتب التنفيذي على مقترح بإحداث صالة لمؤسسة السورية للتجارة نهاية طريق الكباس جانب الطريق التخديمي لطريق المتحلق الجنوبي بشرط استثمارها من قبل المؤسسة حصراً وطرح عدد من الأملاك العامة العائدة للمحافظة للاستثمار في مناطق عدة بالمدينة إضافة لمناقشته عدداً من المواد المدرجة ضمن جدول الأعمال والمتضمنة مواضيع خدمية تهم المواطنين.

محافظ دمشق أكد وجوب تخصيص نسبة معينة من كل مركز لذوي الشهداء وجرحى الحرب والإسراع بإعداد تصاميم نماذج موحدة للمراكز التي مساحتها محددة ومنظمة وتراعي كثافة حركة المواطنين فيها.

وشدد كريشاتي على أهمية طرح الأملاك العائدة للمحافظة للاستثمار وفقاً للقيم الرائجة لما تحققه من إيرادات إضافية ستسهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين إضافة لتوفيرها فرص للعمل.

وفي سياق متصل، أصدرت محافظة دمشق قراراً أعفت بموجبه ذوي الشهداء ومصابي الحرب من رسوم إشغال مراكز الخضار والفواكه المخصصين بها ضمن الأسواق العائدة للمحافظة.

وعن إحداث صالة لمؤسسة السورية للتجارة نهاية طريق الكباس جانب الطريق التخديمي لطريق المتحلق الجنوبي، أكد سفور ضرورة استثمارها من قبل المؤسسة حصراً لمصلحة التدخل الإيجابي وليس للاستثمار.

وتدعو المحافظة المخصصين بهذه المراكز إلى مراجعة مديرية شؤون الأملاك في الزبلطاني لاستكمال الحصول على رخص الإشغال الخاصة بالمراكز.

وفي حديث خاص لـ «الوطن» أكد مدير مديرية الأملاك في محافظة دمشق حسام الدين سفور أهمية القرارات المتخذة في الحد من واقع الإشغالات والتعدي على الأملاك العامة في شوارع دمشق.. وكشف سفور عن عرض 10 مواقع مقترحة كمراكز بيع مؤقتة للخضر وعدد من المواد في عدد من المناطق بالمدينة تخصص نسبة منها لذوي الشهداء وجرحى الحرب وما تبقى يمنح كإعانات، مع استيعاب أكبر عدد من ذوي الشهداء فيها، مبيناً أنه تم اقتراح مواقع بيع في تجمع ابن النفيس، والقدم، وابن عساكر، والكباس، والزبلطاني، والسويقة،.. الخ، على أن يخصص جزء منها لبيع الخضار والجزء الآخر لممارسة مهن أخرى ضمن اشتراطات يضعها المكتب التنفيذي.

ونوه مدير الأملاك بالعمل على أن تكون المراكز بمظهر حضاري لائق، مؤكداً العمل على الدراسة الفنية للمخصصات، ليصار إلى الانتهاء من الأمر في فترة أقصاها الشهرين، مع العمل على الإسراع بكل الإجراءات اللازمة.. وفيما يخص إعفاء ذوي الشهداء ومصابي الحرب من رسوم إشغال مراكز الخضار والفواكه المخصصين بها ضمن الأسواق العائدة للمحافظة، أكد مدير الأملاك أهمية القرار في التسهيل على ذوي الشهداء ومصابي الحرب وخاصة أن الرسوم السنوية التي كانوا يدفعونها كانت تتراوح بين الـ 300 ألف و700 ألف ليرة، مضيفاً: إن المراكز عددها 5 مراكز وتنتشر في (المزة وبرزة والكيكية وركن الدين).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن