عربي ودولي

تحالف العدوان على اليمن ينهب ما يعادل 4.8 مليارات دولار منذ بداية العام

| وكالات

كشف تحقيق لقناة «المسيرة» اليمنية، أمس الإثنين، أن عائدات إنتاج النفط الخام ومبيعات الغاز المنزلي التي نهبها تحالف العدوان الأميركي- السعودي منذ بداية العام الحالي تزيد على تريليون و200 مليار ريـال، أي ما يعادل أكثر من 4.8 مليارات دولار.

وأوضح التحقيق الذي تتبع معدل إنتاج النفط الخام والغاز المنزلي وعائداتهما خلال الفترة من كانون الأول إلى الشهر الحالي أن إجمالي إنتاج النفط الخام بلغ 18.299.400 برميل، بينما بلغ إنتاج الغاز المنزلي 337 ألف طن متري منذ مطلع العام الجاري.

وأشار التحقيق إلى أن عائدات صادرات النفط ومبيعات الغاز المنزلي خلال 4 شهور من الهدنة بلغت 689 ملياراً و173 مليوناً، وبما يغطي مرتبات 9 شهور لجميع الموظفين.

وبيّن نائب وزير النفط اليمني ياسر الواحدي أن متوسط إجمالي الإنتاج الشهري من النفط الخام بلغ مليونين و614 ألفاً و200 برميل منذ كانون الأول الماضي وحتى الشهر الجاري، مشيراً إلى أن تحالف العدوان يسعى إلى رفع مستوى نهب النفط اليمني من خلال العمل على تشغيل قطاع 5 «جنة هنت».

وأوضح نائب وزير النفط أن الشركات الأجنبية تنفذ سلسلة معالجات مختلفة لرفع معدل الإنتاج من حقول النفط اليمنية، مؤكداً أن تلك الشركات تخالف عقود اتفاقيات المشاركة مع وزارة النفط والمعادن وستتحمل تبعات ذلك عاجلاً أم آجلاً.

من جهته كشف المتحدث باسم الشركة اليمنية للغاز علي معصار أن عائدات مبيعات الغاز المنزلي تم توريدها لحساب «بنك مارب»، الخاضع لقوات الاحتلال، حسب قوله.

على خط مواز أكد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط أول من أمس أن على الأمم المتحدة الالتزام بفتح وجهات جديدة عبر مطار صنعاء الدولي وفقاً لمقتضيات الهدنة وذلك لتخفيف معاناة المواطنين المسافرين للعلاج والمغتربين والطلاب ورجال الأعمال، وصولاً إلى الفتح الكامل لمطار صنعاء الدولي من دون أي قيود.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن