سورية

لبنان أدان العدوان الإسرائيلي على سورية بشدة … طهران: لاتخاذ إجراءات جادة ورادعة تجاهه

| وكالات

أدانت إيران أمس العدوان الصهيوني الذي استهدف بعض النقاط في ريف دمشق وجنوب محافظة طرطوس، ودعت المجتمع الدولي للمبادرة إلى اتخاذ إجراءات جادة ورادعة تجاه سلوكيات العدو الصهيوني وانتهاكاته، في حين أعلن لبنان أنه «سيقدم شكوى إلى مجلس الأمن لاستخدام كيان الاحتلال أجواءه في الاعتداء على الأراضي السورية».
وفي مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني حول العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة وزيارة أمين عام حركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة إلى طهران: إن «هذا العدوان جاء استمراراً لسياسات الكيان الصهيوني العدوانية والوحشية، إذ إن هيكليته مبنية على العدوان والإرهاب والمجازر وقتل الأطفال»، وذلك حسب ما ذكرت وكالة «فارس» الإيرانية أمس.
وحول العدوان الإسرائيلي الأخير على الأرضي السورية أضاف كنعاني: «نحن نعتقد أن من مسؤولية المجتمع الدولي المبادرة إلى اتخاذ إجراءات جادة ورادعة تجاه هذه السلوكيات».
وأول من أمس، ذكر مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة «سانا» أنه «حوالي الساعة 20:50 من مساء الأحد نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في ريف دمشق وتزامن هذا العدوان مع عدوان آخر من اتجاه البحر مستهدفاً بعض النقاط جنوب محافظة طرطوس.
وأضاف: إن «وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها وقد أدى العدوان إلى استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح ثلاثة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية».
من جانبها أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية في بيان نقله موقع «النشرة» الإلكتروني بشدة اعتداء العدو الإسرائيلي على سورية، واستنكرت بشدة قيام هذا العدو باستخدام «الأجواء اللبنانية لقصف الأراضي السورية».
وحذرت الوزارة من «مغبة هذا السلوك العدواني، والانتهاك المستمر للسيادة اللبنانية في خرق فاضح للقانون والمعاهدات الدولية»، معلنة أنها «سوف تتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن، ومطالبته بالتدخل الجدي لوضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة».
من جهته، اعتبر عضو كتلة التنمية والتحرير النائب اللبناني قاسم هاشم في تصريح نقلته «سانا»، أن هذا العدوان يمثل اعتداء على لبنان أيضاً وانتهاكاً لسيادته، مؤكداً أن «التجربة أثبتت أن هذا العدو لا يفهم إلا لغة القوة ما يستدعي مقاومته ومواجهته بكل الأساليب».
عضو كتلة التنمية والتحرير النائب اللبناني علي عسيران من جانبه ندد في بيان بالعدوان، وداعياً وزارة الخارجية اللبنانية إلى تقديم شكوى لمجلس الأمن لإدانة الاحتلال الإسرائيلي على خرقه للأجواء اللبنانية وانتهاكه السافر لسيادة لبنان، وفق «سانا».
من جانبها، عبرت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية عن إدانتها الشديدة للاعتداءات الصهيونية المتكررة على الأراضي السورية، مؤكدة حسب «سانا»، تضامنها الكامل مع سورية واستنكارها للصمت العربي والدولي إزاء محاولات العدو الصهيوني المتكررة للنيل من سيادتها ووحدة أراضيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن