سورية

«فتح الجنوب» على طريق الانفراط بانسحاب «فتح الشام»

| الوطن – وكالات

أصدر المكتب الإعلامي لتحالف «فتح الشام»، بياناً يشير فيه إلى «انسحابه» من «جيش الفتح» الذي تقوده جبهة النصرة في جنوب البلاد. وقال البيان: إن الانسحاب «يعود إلى أسباب خاصة بالتحالف، دون ذكر سبب مباشر».
وأوضح مصدر خاص بحسب موقع «الحل السوري» الإلكتروني المعارض رفض الكشف عن اسمه، أن سبب الانسحاب يعود إلى «تفرّد وتحكّم جبهة النصرة بقرارات جيش الفتح، بخصوص معركة جيش الفتح مع لواء شهداء اليرموك، الأمر الذي زاد من حدة الاحتقان لدى قادات التحالف، بالإضافة إلى زج عدد من مقاتلي التحالف في الصفوف الأمامية خلال المواجهات الأخيرة مع لواء شهداء اليرموك، حيث قُتل عدد كبير منهم قبل أسبوعين، في حين كان مقُاتلو النصرة وأمراؤهم في الخطوط الخلفية يصدرون الأوامر والتعليمات»، بحسب قوله.
وتشكل تحالف «فتح الشام» في أواخر عام 2013، ويضم التحالف سبعة تنظيمات أبرزها «كتائب أكناف بيت المقدس» و«جماعة أنصار الهدى» و«الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام».
وكان التحالف انضم إلى «جيش الفتح» في المنطقة الجنوبية الذي تقوده جبهة النصرة ذراع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية، في شهر حزيران من العام الحالي، لمواجهة لواء شهداء اليرموك المتهم بمبايعة تنظيم داعش الإرهابي. وأعلنت 8 فصائل في قوات المعارضة السورية، اليوم، عن تشكيل «جيش الفتح» في المنطقة الجنوبية من سورية (القنيطرة ودرعا) لمواجهة قوات نظام بشار الأسد، بحسب بيان مصور بثته الصفحة الرسمية للجيش على موقع «تويتر». وتشكل «جيش فتح» المنطقة الجنوبية في حزيران الماضي من «حركة أحرار الشام الإسلامية، وجبهة النصرة، وتحالف فتح الشام، ولواء إحياء الجهاد، وتجمع مجاهدي نوى، ولواء أسود التوحيد، ولواء أنصار الحق، ولواء العمريّن الإسلامي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن