رياضة

في المؤتمر الصحفي للمدربين الهولنديين: سعادتنا لا توصف بوجودنا في سورية … رمضان: خطوة في الاتجاه الصحيح لتطوير كرة القدم السورية

| ناصر النجار

قدم اتحاد كرة القدم المدربين الهولنديين مارك فوت وفيلكون فان بورب ظهر أمس في مؤتمر صحفي بقاعة المؤتمرات باتحاد كرة القدم في الفيحاء.

وأكد صلاح الدين رمضان رئيس الاتحاد العربي السوري لكرة القدم أن الهدف من التعاقد مع المدربين الهولنديين هو خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تطوير كرة القدم السورية بدءاً من القواعد ووصولاً إلى المنتخب الأول، وأن الاتحاد سيوفر أقصى الإمكانات المتاحة لضمان نجاح عمل المدربين اللذين تم التعاقد معهما لمدة أربع سنوات.

وأشار رمضان إلى أن الاتحاد قد رسم خطة إستراتيجية طويلة الأمد بما يتعلق بعمل المنتخبات، وأن اللاعبين الذين سيمثلون منتخبنا الوطني للناشئين والشباب حالياً سيشكلون عماد المنتخب الوطني الأول في التصفيات المونديالية المقبلة لعام 2026 وكذلك لعام 2030.

من جهته عبّر المدرب الهولندي مارك فوت (الذي سيشرف على منتخبي تحت 23 عاماً وتحت 20 عاماً) عن سعادته لوجوده في دمشق من أجل خوض هذا التحدي، وأكد أنه سيسعى لنقل خبرته ومعرفته لتطوير كرة القدم السورية بالتعاون مع جميع الكوادر المحلية الموجودة.. وأضاف: (أتابع الكرة السورية منذ عدة أسابيع، والانطباع الأول لدي كان جيداً للغاية، أعلم أن هناك العديد من اللاعبين الذين يحترفون في الخارج، ونحن بحاجة إلى دعم وتعاون من الجميع للوصول إلى هدفنا المنشود وهو تطوير الكرة السورية).

أما المدرب فيلكو فان بورن (الذي سيشرف على منتخبي تحت 17 وتحت 15 عاماً) فقد أكد أنه يعشق التحديات ويتوق لبدء العمل مع منتخب الناشئين إلى جانب الكوادر المحلية واللاعبين الذين تابعهم بالأمس في مباراتهم أمام شباب فريق الجيش، مضيفاً إن التغيير لا يمكن الوصول إليه بشكل سريع، وإن النجاح هو نتاج عمل الجميع بما في ذلك وسائل الإعلام الرياضية.

فوائد مهمة

وفي تصريح خاص بـ«الوطن» قال موفق فتح اللـه مدير المنتخبات الوطنية: إن التعاقد مع المدربين المذكورين جاء بناء على سيرتهما الذاتية الجيدة، والأهم أنهما دربا في المنطقة العربية بين المغرب ومصر ودول الخليج ما يمنحهما ذلك فكرة واسعة عن طبيعة اللاعب الشرقي ونفسيته وبيئته، ومدة العقد تلعب دوراً في تهيئة المنتخبات بشكل صحيح وخصوصاً أن فكر التدريب وثقافته ستكون ضمن المدرسة الهولندية بين المدربين المتعاقد معهما بحيث يبدأ لاعب المنتخب من فئة الناشئين حتى تحت 23 سنة بالتدرج ضمن المدرسة الواحدة.

السيرة الذاتية

مارك فوت سيدرب منتخبي تحت 23 و20 سنة وله تجارب مع ساوثامبتون الإنكليزي وأندية هولندية ومنتخب المغرب تحت 23 سنة وأندية الأهلي القطري والإسماعيلي المصري والوحدة الإماراتي والقادسية السعودي.

فيلكون فان بورب سيشرف على منتخبي تحت 17 وتحت 15 سنة وسبق له التدريب في هنغاريا والبحرين والأهلي السعودي والشباب والعين الإماراتيين.

عين الوطن

– لن نغير أي شيء في المنتخبات الوطنية على صعيد المدربين واللاعبين، سننتظر بعض الوقت لنطلع بشكل جيد وعملي على الواقع وما يمكننا العمل عليه.

– لدينا الكثير من الأفكار ونحتاج مستقبلاً إلى معسكرات ومباريات خارجية.

– صلاح رمضان رئيس اتحاد كرة القدم قال: سنسعى لتحقيق الفائدة المنتظرة من المدربين ليس على صعيد المنتخبات فقط بل على صعيد تأهيل مدربي القواعد عبر ما يسمى فترات المعايشة.

– حضر المؤتمر عدد من أعضاء اتحاد كرة القدم ومنتخبي الشباب والناشئين وعدد من كوادر كرة القدم وحشد من الزملاء الإعلاميين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن