الأولى

57354 طلب ترشيح مقبولاً و10824 طلباً مرفوضاً.. ومتوقع ازدياد العدد بعد البت بالاعتراضات … مراد لـ«الوطن»: يحق للمرشحين البدء بحملاتهم الانتخابية 22 الشهر الحالي

| محمد منار حميجو

كشف رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أن المرشحين الذين قبلت طلبات ترشيحهم لا يحق لهم الإعلان عن حملاتهم الانتخابية إلا بعد أن تبت اللجان القضائية الفرعية في المحافظات بطلبات الاعتراض، لافتاً إلى أن فترة البت بالاعتراضات تنتهي في يوم الـ21 من الشهر الحالي، ومن ثم فإنه يحق للمرشحين الإعلان عن حملتهم الانتخابية في اليوم التالي أي في يوم الـ22 من الشهر الحالي بعد حصولهم على الإشعار النهائي بقبول طلبات ترشيحهم.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين مراد أنه يحق لمن رفض طلبه بعدما بتت لجان الترشيح في الطلبات فقبلت 57354 طلباً ورفضت 10824 طلباً، الاعتراض على قرار لجنة الترشيح أمام اللجنة القضائية الفرعية خلال 3 أيام من إعلان أسماء المقبولين وتبت اللجنة بالاعتراض خلال 3 أيام من تقديم الاعتراض بقرار مبرم.

وبين مراد أنه يحق للمرشح أن يبدأ الدعاية الانتخابية لبرنامجه الانتخابي ويذيع النشرات ضمن الأصول المنصوص عنها بقانون الانتخابات العامة.

رئيس الإدارة المحلية والتنمية العمرانية في مجلس الشعب مصطفى ليلا رأى أن ازدياد أعداد المرشحين في هذه الدورة يعود إلى البيئة التشريعية الجديدة للإدارة المحلية بعد صدور القانون المالي للوحدات الإدارية والذي أعطى استقلالاً مالياً وإداريا لهذه الوحدات وكذلك بعد نقل بعض الصلاحيات إلى المجالس المحلية، ومن ثم كان هناك رغبة وإقبال على الترشح في هذه الدورة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار ليلا إلى أنه من المتوقع أن يزداد عدد المرشحين بعد بت اللجان القضائية بالاعتراضات التي ستقدم إليها من الذين رفضت طلبات ترشيحهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن