الصفحة الأخيرة

تأثير قلة النوم على الجسم

| وكالات

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة القلق وقلة النوم، وهو ما يؤثر بشكل سلبي في حياتهم ومجال عملهم، هذا ما تحدثت عنه عالمة النفس وخبيرة النوم جاسمين ليوالتي وشرحت بعض النتائج السيئة لقلة النوم.

وتحدثت العالمة في تقرير لصحيفة «دايلي ميل» البريطانية عن وجود مجموعة من العلامات المفاجئة التي يمكن ملاحظتها وتكشف أن الشخص يعاني من القلق المرضي والنوم القليل.

كما أن الرغبة في تناول الوجبات الجاهزة هي أحد أعراض الحرمان من النوم، لأن قلة النوم تسبب تغيراً في الهرمونات المنظمة للشهية وكذلك الأيض ووظائف المخ.

وتسبب قلة النوم بعض التغييرات في مستويات الهرمونات التي تنظم عملية الجوع، حيث يتم إفراز هرمون اللبتين في الجسم عند الشبع، في حين يتم إفراز هرمون الجريلين عند الشعور بالجوع.

وترتفع درجة الحرارة بسبب قلة النوم الجيد، وعند الشعور بالتعب بشكل أكبر يبدأ الدماغ بالسخونة الزائدة ويكون التثاؤب وسيلة لتعويض الفشل في التنظيم الحراري.

ويمكن أن يؤثر الحرمان من النوم في قدرة الدماغ على التعلم واسترجاع المعلومات، وأثناء مرحلة نوم حركة العين السريعة، ينشط الدماغ وتتم معالجة المعلومات وتخزين الذكريات الخاصة في اليوم السابق، لذا تعطل قلة النوم هذه العملية. ويسبب الحرمان من النوم أيضاً صعوبة استيعاب في المعلومات الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن