ثقافة وفن

اشتهرت بتقديم دور الأم وعملت في المسرح والدراما والسينما … أنطوانيت نجيب.. قامة فارقة في تاريخ الفن السوري تغادرنا بعد صراع مع المرض

| سارة سلامة

غيب الموت صباح أمس الفنانة القديرة أنطوانيت نجيب عن عمر ناهز 92 عاماً إثر تعرضها لعدة وعكات صحية خلال الفترة الماضية، إضافة إلى أنها كانت تخضع لجلسة غسيل كلى مرة واحدة كل أسبوع وبشكل دائم.

ونعت نقابة الفنانين ومديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة الفنانة الراحلة أنطوانيت نجيب التي بدأت حياتها المهنية بعد انضمامها لنقابة الفنانين السوريين عام 1968 وشاركت في العديد من الأعمال مشكلة تاريخاً فنياً طويلاً وحافلاً بالأداء المميز.

وسيتم تشييع الراحلة في تمام الساعة الحادية عشر من صباح اليوم من مستشفى المدينة في دمشق، إلى كنيسة الصليب في القصاع لوداعها، وستوارى الثرى في مقبرة باب شرقي للروم الارثوذكس، وتقبل التعازي يومي الجمعة والسبت من الساعة السادسة مساء حتى الثامنة في قاعة كنيسة الصليب بالقصاع.

يذكر أن أنطوانيت تزوجت عام 1962 من الفنان يوسف شويري، الذي وافته المنية عام 2005.

لمحة فنية

اشتهرت أنطوانيت نجيب بتقديم دور الأم المثالية والطيبة، وعملت في المسرح والدراما والسينما، وفي رصيدها العديد من الأعمال السينمائية والدرامية الناجحة والتي حققت انتشاراً واسعاً.

كثرت أعمالها الفنية وكان لها رصيد غني بالدراما السورية، وحظيت صاحبة شخصية (نعيمة) في مسلسل الفصول الأربعة بشهرة واسعة بعد تجسيدها العديد من الأدوار المسرحية، كما كان للسينما حصة في حياتها فتألقت في العديد من الأعمال السينمائية.

رصيدها الفني

منذ انتساب أنطوانيت للنقابة انطلقت في مجال السينما والأفلام، وتابعت عملها في السينما حيث ظهرت عام 1973 في فيلمي شقة الحب وامرأة حائرة، كما انتقلت للعمل على الشاشة الصغيرة وشاركت في العام نفسه في مسلسل صح النوم الشهير.

وفي عام 1976، شاركت في فيلم الحب الحرام، وغابت بعدها عن الشاشة وابتعدت عن التمثيل لمدة ست سنوات، عادت بعدها عام 1982، للعمل وظهرت في مسلسل السعد وعد.

وشهدت الفترة اللاحقة لهذا العمل قلة في الأعمال، فبين عامي 1983 و1986، لم تظهر أنطوانيت إلا في عملين وحيدين وهما جلوة راكان وراعي الأوله.

كما ابتعدت نجيب مرة أخرى عن الشاشة حتى عام 1992، لتعود للظهور في مسلسل الشريد إضافة إلى السهرة التلفزيونية تراب الزريعة.

وفي عامي 1995 و1996، كثفت مشاركاتها التلفزيونية الدرامية، فكانت شخصياتها عديدة ومتنوعة، حيث ظهرت في مسلسلات شيمة، الخطوات الصعبة، الجوارح، كنا أصدقاء، القصاص، أخوة التراب، أيام الغضب والمحكوم.

وبين عامي 1997 و2000، شاركت أنطوانيت نجيب في العديد من الأعمال التلفزيونية ومنها مسلسل حمام القيشاني الجزء الثاني والثالث، أوراق خريفية، فضاءات رمادية، عائلتي وأنا، حي المزار، دنيا، الفصول الأربعة الجزء الأول، الخوالي، ومرايا 2000.

كما شاركت في عامي 2001 و2002، بمسلسلات عندما يموت الحب، مغامرات صيفية، حمام القيشاني الجزء الرابع والفصول الأربعة الجزء الثاني.

وفي 2003-2004، شاركت في قانون ولكن، الشمعة والدبوس، بيت العز، حكاية خريف ومرزوق على جميع الجبهات، إضافة إلى الفيلم القصير عن الحب.

وفي عام 2005-2006 ظهرت في أعمال جديدة وشخصيات متنوعة لهذا العام ومن بينها فسحة سماوية، المحطة 30، صدى الروح، أهل الغرام الجزء الأول، وشاء الهوى، إضافة إلى السهرة التلفزيونية التي تحمل اسم «دموع مرام».

مشاركات متعددة

وقدمت في هذا التاريخ بين عامي 2007-2008، عدة مسلسلات أهمها الاجتياح، الهاربة، ممرات ضيقة، جمال الروح، طوق الياسمين، إضافة إلى الفيلم الذي يحمل اسم التجلي الأخير لغيلان الدمشقي.

وفي عام 2009-2010، كان لها عدة مشاركات منها مسلسلات قلوب صغيرة، هي دنيتنا، الدبور، مطلوب رجال وقيود الروح.

في عام 2011، شاركت في فيلم غرفة سمير، ومسلسلات العشق الحرام، ولادة من الخاصرة وجلسات نسائية.

في عام 2012، شاركت في مسلسلات الأميمي، الهروب، وما بتخلص حكايتنا. وفي عام 2013، شاركت في مسلسلي تحت سماء الوطن وصرخة روح.

عام 2014، شاركت في مسلسلات حمام شامي، القربان وبواب الريح. في عام 2015، شاركت في فيلم رسائل الكرز، ومسلسلات دنيا.

وفي عام 2016، شاركت في مسلسلات ياريت وعطر الشام.

عام 2018، حلت ضيفة شرف على عدة أعمال مثل طريق، فرصة أخيرة وروزانا. أما في عام 2019، شاركت في مسلسلين فقط سايكو، هوا أصفر.

وفي عام 2020، سيعرض مسلسل جديد ويحمل اسم فارس وخمس عوانس، إضافة إلى مسلسل شارع شيكاغو حيث حلت كضيفة شرف بعدة حلقات.

شاركت أنطوانيت نجيب في عدة مسرحيات وحظيت الفنانة بشهرة واسعة في منتصف خمسينيات القرن الماضي، وذلك بعد تجسيدها العديد من الأدوار المسرحية ونذكر منها حط بالخرج، شغلة فاينة، الأشجار تموت واقفة، سراديب الصنايعية، وسهرة مع أبو خليل القباني.

وكان آخر أعمالها فيلم «Fake أب» الذي شاركت فيه كضيفة شرف وهو من بطولة أيمن زيدان ونظلي الرواس، ميرنا شلفون وإياد أبو الشامات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن