سورية

برلين تحذر الرياض: زمن غض النظر عن دعم التطرف ولّى

تحذير بنبرة عالية وواضحة صدر من ألمانيا باتجاه المملكة العربية السعودية من أجل وقف «دعم التطرف الديني»، وجهه سيغمار غابرييل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الاقتصاد الألماني متهماً السعودية بـ«دعم المراكز والمساجد الوهابية في كل أنحاء العالم التي يأتي منها الكثير من المتطرفين والمشتبه فيهم في ألمانيا». وحذر غابرييل الذي يعد الشخصية الثانية في الحكومة الاتحادية في تصريح لصحيفة بيلد أم زونتاغ الألمانية أمس الأحد المملكة العربية السعودية ودول الخليج مما سماه «دعم التطرّف الديني» في ألمانيا، قائلاً: «إن زمن غضّ النظر قد ولّى» و«يتعين توضيح هذا الأمر للسعوديين»، مضيفاً: إن «تمويل مساجد وهابية في جميع أنحاء العالم يتم من المملكة السعودية وهناك الكثير من الإسلاميين الذين يشكلون خطراً ويأتون إلى ألمانيا من هذه المجتمعات».
وأشار غابرييل وهو رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي أيضاً إلى أن الأصولية الراديكالية التي تحدث في المساجد السلفية ليست أقل خطورة من التطرف اليميني ولذا ينبغي وضع حد لها، مشدداً على ضرورة أن تتدخل الدولة بمجرد أن تتم الدعوة إلى العنف وكراهية البشر، وقال: «يتعين علينا تطبيق المعيار ذاته مع السلفيين مثلما يحدث مع مرتكبي جرائم العنف المتطرفين».
من جانبه حذر رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي توماس أوبرمان من انتشار الوهابية في ألمانيا وخاصة في ظل تمويل السعودية للمساجد.
وقال أوبرمان «إن من الضروري أن تكون هناك مراقبة دقيقة لهذه المساعي من خلال حماية دستورية» مشيراً إلى أن الوهابية تمد تنظيم داعش الإرهابي بالأيديولوجيا المتطرفة وتسهم أيضاً في تطرف مسلمين معتدلين في دول أخرى.
ولعل كلام غابرييل يعد الانتقاد الألماني الأوضح للمملكة العربية السعودية في تاريخ علاقات البلدين، ويأتي في ظل تزايد المخاوف في أوروبا من تنفيذ هجمات إرهابية.
واندلع الخلاف غير المعتاد بين المستشارية الألمانية ووزارة الخارجية من جهة ووكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية من جهة أخرى، عندما أصدرت الوكالة تقريراً الأربعاء تتهم فيه السعودية بتغيير في سياستها الخارجية في شكل يزعزع الاستقرار في المنطقة.
وصادق البرلمان الألماني الجمعة على المشاركة في التحالف الدولي ضد داعش في العراق وسورية من خلال 1200 جندي في مهمة لن تشمل تنفيذ عمليات قصف بل ستقتصر على المهمات الاستطلاعية.
(الميادين – روسيا اليوم – سانا – أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن