عربي ودولي

77 قتيلاً و30 مصاباً حصيلة جديدة لضحايا الفيضانات في السودان

| وكالات

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة في مناطق متفرقة في السودان إلى 77 قتيلاً و30 مصاباً، إضافة إلى انهيار آلاف المنازل.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن الهيئة القومية للدفاع المدني السوداني قولها في بيان أمس الأربعاء: إن الفيضانات في مختلف أنحاء البلاد تسببت حتى الآن في مقتل 77 شخصاً وإصابة 30 آخرين وتدمير 14500 منزل بشكل كلي، وانهيار جزئي لـ 20808 منازل.
وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في تقرير أصدره قبل أيام، أن نحو 38 ألف شخص في كل أنحاء السودان تضرروا من الأمطار والفيضانات منذ بداية موسم الأمطار.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن عدداً من الولايات تعاني سنوياً من فيضانات مدمرة خاصة خلال شهري آب وأيلول وتسبب خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات وسط اتهامات للسلطات بعدم اتخاذ تدابير وقائية قبل بدء موسم الأمطار.
وفي السياق وجهت السلطات المحلية في منطقة أم دافوق في جنوب دارفور في السودان، نداءات استغاثة لإنقاذ مواطني محلية أم دافوق من جراء التهديدات المحدقة بسبب السيول والفيضانات المتوقعة بداية الأسبوع.
وقال المدير التنفيذي لمحلية أم دافوق، عمر محمد مساعد: إن «المدينة مهددة بالغرق الكامل لارتفاع منسوب المياه ودخولها الحي الشرقي».
ونقل موقع «دارفور24» المحلي عن مساعد أن لجنة الأمن المحلية عقدت واتخذت قراراً بترحيل ممتلكات المواطنين إلى المدارس في ظل توقعات بانهيار المنازل.
وناشد حكومة الولاية والمنظمات الوطنية والدولية التدخل العاجل بالمواد الغذائية والإيواء وإيلاء اهتمام لملف أم دافوق.
وتأثر سد محلية أم دافوق، 466 كم جنوب غرب نيالا، بسبب الفيضانات التي ضربت ولاية جنوب دارفور غرب السودان الأسبوع الجاري، وأدت المياه إلى كسر السد من الجزء الشرقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن