شؤون محلية

متابعة لما طرحته «الوطن» … لأول مرة.. مفاضلة مركزية للكليات الطبية في الجامعات الخاصة

| فادي بك الشريف

قرر مجلس التعليم العالي اعتماد إجراء مفاضلة مركزية للقبول في الجامعات الخاصة للكليات الطبية (الطب البشري – طب الأسنان – الصيدلة) للعام الدراسي 2022 / 2023.

هذا ويتم الإعلان عن المفاضلة بعد صدور نتائج مفاضلات القبول الجامعي في الجامعات الحكومية (عام – موازي – منح جامعات خاصة) التي ستجرى معاً بموعد واحد، كما سيتم التسجيل في باقي الكليات وفق مفاضلة لاحقة يحدد موعدها بعد المفاضلة المركزية تجريها كل جامعة خاصة بإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتوازي مع مفاضلة خاصة بقبول الطلاب من حملة الإجازة الجامعية أو شهادة المعاهد أو الراغبين بالتحويل المماثل أو تغيير القيد.

وقرر مجلس التعليم العالي رفع الحدود الدنيا لبعض الاختصاصات في الجامعات الخاصة (الاختصاصات الطبية خصوصاً وبعض الاختصاصات الهندسية) والإبقاء على الحدود الدنيا لبعض الاختصاصات الأخرى على وضعها السابق.

وحدد المجلس سقف رسوم الساعات المعتمدة في الجامعات الخاصة بزيادة تتراوح بين 36 بالمئة و57 بالمئة عن العام الماضي بالنسبة للشهادات السورية للطلاب الجدد فقط الراغبين بالتسجيل للعام الدراسي الجديد والمحافظة على الرسوم ذاتها المحددة العام الماضي بالقطع الأجنبي بالنسبة للمسجلين من حملة الشهادات غير السورية والطلبة العرب والأجانب، كما تمت الموافقة على مطلب الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالإبقاء على الرسوم للطلبة القدامى كما هي من دون أي زيادة.

كما وافق مجلس التعليم على منح المستنفدين في الجامعات الخاصة فرصة للتسجيل في العام الدراسي القادم 2022 /2023 (أول – ثاني – صيفي) وذلك لجميع المستنفدين منذ العام الدراسي 2015 /2016 وحتى العام الدراسي 2021 / 2022 على أن يتم التسجيل وفق الرسوم الجديدة للطلاب الجدد المسجلين في العام الدراسي 2022/2023.

ووافق مجلس التعليم العالي على زيادة قيمة بدل السكن للطلاب المقبولين في الجامعات الخاصة على أساس المنح بنسبة 100 بالمئة ولجميع الطلاب بدءاً من العام الدراسي 2022/2023.

وقرر مجلس التعليم العالي إلغاء السلفة الخاصة بالتقدم لمفاضلة التعليم الموازي لكل الكليات عدا الراغبين بتسجيل رغبة السنة التحضيرية «موازي» فيدفعون سلفة.

كما وافق مجلس التعليم العالي على استمرار الاستضافة للعام الدراسي 2022/2023 للطلبة المستضافين سابقاً في الجامعات الأخرى، وحدد المجلس موعد بدء العام الدراسي 2022/2023 للجامعات الحكومية بتاريخ 18/09/2022.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد أمين مجلس التعليم العالي ماهر ملندي أن تطبيق مفاضلة مركزية للجامعات الخاصة للكليات الطبية فقط خلال الوقت الراهن، بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الطلاب، والحفاظ على المقاعد الشاغرة التي كانت تذهب ضمن الآلية السابقة، مضيفاً: ويصبح بإمكان الطالب التقدم ضمن مفاضلة واحدة تتضمن كل الجامعات، وليس كل جامعة على حدة، وبالتالي يبسط ذلك من إجراءات الطلاب ويخفف انتقال الطالب من جامعة إلى أخرى، مشيراً إلى أنه خلال العام القادم في حال نجاح المفاضلة بهذا الخصوص يمكن تعميم الأمر على بقية الاختصاصات.

وأكد ملندي أن وزير التعليم العالي أكد على متابعة إجراءات مسابقة المعيدين وخصوصاً التدقيق في معايير الاختصاص بما يحقق العدالة والموضوعية، كما طلب الوزير تشجيع الباحثين من طلاب وأساتذة بالتقدم إلى إعلانات صندوق البحث العلمي، مع تتبع تطبيق المرسوم الخاص بتحويل المدن الجامعية إلى هيئات مستقلة وذلك بالتنسيق مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

من جانبه أكد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية رئيس مكتب التعليم الخاص فايز اسطفان أنه وانطلاقاً من حرص الاتحاد على مراقبة آلية تطبيق كل القرارات التي تضمن تحقيق العدالة في القبول بكل الجامعات الخاصة، سيقوم مكتب التعليم الخاص في الاتحاد بتطبيق آلية إلتكرونية يستطيع الطالب من خلالها تقديم شكوى بشأن المفاضلة في الجامعات الخاصة لتتم متابعة كل الشكاوى عن طريق فروع الاتحاد في الجامعات الخاصة والمعنيين في وزارة التعليم العالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن