عربي ودولي

إيران: المحادثات مع السعودية وصلت إلى مرحلة إعادة العلاقات الجيدة

| وكالات

أكد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني أبو الفضل عموئي، أمس السبت، أنّ المحادثات مع السعودية وصلت إلى مرحلة إعادة العلاقات على المستوى الجيد.

ونقلت وكالة «مهر» للأنباء، عن عموئي تأكيده «إجراء محادثات دبلوماسية بين البلدين قريباً، إذ من شأن ذلك أن يكون مقدمة لإحياء العلاقات السياسية».

وأوضح مع أنّ إيران قد تنتقد مواقف السعودية في القضايا الإقليمية والدولية، إلا أن هذا لا ينفي وجود علاقة ثنائية لمتابعة القضايا وتبادل الآراء في مختلف القضايا.

وأوضح عموئي أنّ بناء العلاقات الثنائية وتقويتها وتنشيطها مسألة مهمة تتطلّب العمل والوقت، ولا ينبغي أن نتوقع تحقيق هذه الأهداف على الفور، ولكن في جميع القضايا، ينصب تركيز طهران الأساسي في الحفاظ على المصالح الوطنية وتأمينها.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أكد في وقتٍ سابق أنّ بلاده تبلغت موافقة السعودية على انتقال الحوار بينهما، إلى مستوى إعادة العلاقات المقطوعة منذ أعوام، أي «من المستوى الأمني إلى السياسي».

وأجرت إيران والسعودية 5 جولات من الحوار في بغداد، بدءاً من العام الماضي، حيث أقيمت الجولة الأخيرة في نيسان الماضي، حضرها مسؤولون في أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، ورئاسة الاستخبارات السعودية، وفق تقارير صحفية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن