عربي ودولي

سفينتا حبوب غادرتا موانئ أوكرانيا في اتجاه تركيا … غوتيريش: الأغذية والأسمدة الروسية يجب أن تصل للسوق

| وكالات

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس السبت، أنه يتعين على الحكومات والقطاع الخاص التعاون لتوصيل الأغذية والأسمدة الروسية وكذلك الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، على حين أوضحت وزارة الدفاع في حكومة النظام التركي، أن سفينتين تنقلان شحنات حبوب غادرتا ميناء تشورنومورسك الأوكراني، ما يرفع العدد الإجمالي للسفن التي غادرت موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، بموجب اتفاق لتصدير الحبوب بوساطة الأمم المتحدة إلى 27.
ونقلت وكالة «رويترز» عن غوتيريش خلال مؤتمر صحفي في إسطنبول أن الجزء الآخر من الاتفاق الشامل الذي وقعته تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، في 22 تموز في إسطنبول، هو وصول الأغذية والأسمدة الروسية التي لا تخضع لعقوبات من دون عوائق إلى الأسواق العالمية، من المهم أن تتعاون جميع الحكومات والقطاع الخاص لتسليمها إلى السوق.
وأضاف: «إن الحصول على المزيد من المواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا وروسيا أمر بالغ الأهمية لتهدئة أسواق السلع الأساسية وخفض الأسعار للمستهلكين».
من جهتها نقلت وكالة «سبوتنيك» عن غوتيريش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير دفاع النظام التركي، خلوصي أكار: «العقوبات المفروضة على روسيا تؤثر في بعض الشركات الخاصة في روسيا، ونعمل على تذليل هذه العقبات للتمكن من تصدير الحبوب الروسية إلى الدول النامية».
وأضاف غوتيريش: إن اتفاقية تصدير الحبوب، تحظى بأهمية بالغة، من أجل حل أزمة الغذاء في العالم وخفض أسعار المواد الغذائية.
وتابع قائلاً: «قد لا يكون هناك ما يكفي من الغذاء في عام 2023، لذلك فإن هذه العملية مهمة جداً لسكان العالم».
وفي السياق قالت وزارة دفاع النظام التركي، أمس السبت، إن سفينتين أخريين تنقلان شحنات حبوب غادرتا ميناء تشورنومورسك الأوكراني، ما يرفع العدد الإجمالي للسفن التي غادرت موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، بموجب اتفاق لتصدير الحبوب بوساطة الأمم المتحدة، إلى 27.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن مركز التنسيق المشترك، الذي جرى إنشاؤه لتأمين الممر، في بيان إن السفينتين «زومروت آنا» و«إم. في أوشن إس»، المصرّح لهما بالمغادرة في 20 آب، تحملان على متنهما 6300 طن من زيت دوّار الشمس و25 ألف طن من القمح على الترتيب.
وأفادت هيئة الموانئ البحرية الأوكرانية، أمس، بأن 3 موانئ بدأت في تحميل شحنات أغذية على متن سبع سفن لتسليم 66500 طن من القمح والذرة وزيت دوّار الشمس للمستهلكين.
ومنذ أسبوع، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن سفينتين محملتين بالحبوب غادرتا الموانئ الأوكرانية في اتجاه تركيا، تنفيذاً لاتفاقية تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا.
يذكر أن عدداً من بلدان العالم عانت جراء أزمة حبوب، نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية، بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في 24 شباط الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن