شؤون محلية

فاتورة افتتاح المدارس «كبيرة» … المستلزمات المدرسية والأعباء المادية.. و«السورية للتجارة» تفتح معرضها بأسعار منافسة في اللاذقية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

تتفاوت أسعار المستلزمات المدرسية في أسواق اللاذقية مع بداية التحضير للعام الدراسي الذي سينطلق في أيلول القادم، وسط تساؤل أصحاب الدخل المحدود عن مدى تحمل القدرة الشرائية على تغطية مصروف المنزل من جهة ومن جهة ثانية مصاريف المستلزمات المدرسية.

وفي جولة على عدد من أسواق اللاذقية، تبيّن وجود فارق بسيط بين أسعار اللباس المدرسي هذا العام عن العام الفائت، إذ تتراوح أسعار البدلات من 35 ألف ليرة حتى 60 ألفاً، والقميص من 15 – 25 ألف ليرة، الصدرية لطلاب الابتدائية من 20 – 35 ألف ليرة، لتبقى أسعار الأحذية متراوحة بين 30 – 60 ألف ليرة، علماً أن تكلفة اللباس المدرسي العام الماضي كانت تتراوح بين 70 – 85 ألف ليرة.

وعن أسعار الحقائب، فقد رصدنا عدداً من الأسواق الشعبية، وتبدأ الحقيبة من سعر 25 – 50 ألف ليرة، أما الأقلام فمن 700 ليرة وحتى 3 آلاف ليرة، والدفاتر من 1500 ليرة حتى 5 آلاف ليرة حسب عدد الأوراق والنوع سواء كان عادياً أم سلكياً.

مواطنون تساءلوا عن التكلفة الكبيرة لكل طالب مدرسة وسط تدني الدخل مقارنة بالمصروف، خاصة أن الدفاتر والأقلام مطلوبة على مدار العام وليست كالبدلة أو الحقيبة تشترى مرة واحدة في حال كانت من النوعية الجيدة ولا تتهالك كل فصل!

بالتزامن مع بدء مبيعات المستلزمات المدرسية، أطلقت المؤسسة السورية للتجارة معرضها السنوي للقرطاسية والمستلزمات المدرسية في مجمع أفاميا وعدد من الصالات الأخرى في اللاذقية الموزعة بين الريف والمدينة.

وفي تصريح لـ«الوطن»، أكد مدير عام السورية للتجارة زياد هزاع أن معرض القرطاسية والمستلزمات المدرسية يتضمن تشكيلة سلعية واسعة من المواد الخاصة باحتياجات الطلاب وبأسعار منافسة في إطار دور المؤسسة بالتدخل الإيجابي لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأضاف هزاع: إن المواد في المعرض تتضمن الدفاتر والحقائب واللباس المدرسي للكل المراحل الدراسية، بأسعار مخفضة عن السوق تبدأ بحدها الأدنى من 25 – 35 بالمئة وتصل في بعض المواد إلى 50 بالمئة، وفق مواصفات قياسية بجودة منافسة للبضاعة في السوق.

وحول إمكانية تسيير سيارات جوالة إلى الريف، أكد هزاع لـ«الوطن»، أنه خلال المرحلة اللاحقة ونتيجة ارتفاع أجور النقل والتكاليف المعيشية أصبح لزاماً على المؤسسة كدورها في التدخل الإيجابي أن تؤمن احتياجات المواطنين في الأرياف والقرى مباشرة، مشيراً إلى أن الاهتمام بهذه المناطق كبير على اعتبار الوصول إلى المجمع والصالات مكلف للمواطنين خاصة من ذوي الدخل المحدود.

من جهته، أكد عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية علي يوسف لـ«الوطن»، أن المعرض يقدم تشكيلة واسعة من المواد الخاصة بالمدارس بأسعار منافسة، مؤكداً أن الفارق السعري واضح بين مواد المعرض والمواد الموجودة في السوق والجودة والمواصفات نفسها.

وذكر أن المكتب التنفيذي حدد أسعار الألبسة المدرسية (ستنشر لاحقاً)، ومنها على سبيل المثال سعر البنطال المدرسي من 13 ألفاً حتى 29.500 ليرة، مؤكداً بأن الأسعار تكون حسب المواصفات المحددة، ومن لديه مواصفات أخرى يتقدم ببيان كلفة للتجارة الداخلية لتتم دراسة التكاليف حسب المواصفات ووضع سعر مناسب عليه أن يتقيد به تحت المساءلة القانونية.

بدوره، أكد مدير مجمع أفاميا علي السنكري لـ«الوطن»، أن المعرض يفتح أبوابه أمام المواطنين من الساعة 8 صباحاً حتى 12 ليلاً ليتيح شراء المستلزمات المدرسية بأريحية تامة من دون عناء، وفق أسعار مخفضة عن السوق وبمواصفات جيدة، مؤكداً بأن التقسيط بقيمة نصف مليون ليرة يبدأ منذ اليوم (الأحد) للمستفيدين منه، وذلك بإجراءات لا تتجاوز ربع ساعة يستطيع بعدها المستفيد شراء ما يلزم من المعرض.

ولفت السنكري إلى طرح دفاتر من صناعة السورية للتجارة وهي بمواصفات جيدة وأسعار أقل من السوق تبدأ من 400 ليرة حتى ألفي ليرة حسب عدد الأوراق أو النوع سواء كان دفتراً عادياً أم دفتر سلك، إضافة إلى وجود أنواع عدة من الأقلام والقرطاسية بكل أأشكالها وتلبي احتياجات الطلبة بجميع المراحل الدراسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن