الأولى

ويزور أبخازيا للقاء كبار مسؤوليها … المقداد يصل موسكو الإثنين ويلتقي نظيره الروسي الثلاثاء

| سيلفا رزوق

يصل وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد غداً الإثنين إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية يلتقي خلالها نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وعلمت «الوطن» من مصادر مطلعة، أن المقداد سيبحث مع لافروف الذي سيلتقيه الثلاثاء القادم، آفاق تطوير العلاقات الثنائية، والملفات المرتبطة بتطورات الأوضاع الميدانية في سورية.

مصادر لـ«الوطن» أشارت إلى أن المقداد سيصل يوم الأربعاء المقبل إلى جمهورية أبخازيا، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها كبار المسؤولين الأبخاز وعلى رأسهم الرئيس الأبخازي أصلان بزانيا، ووزير الخارجية ينال أردزينبا.

وأشارت المصادر إلى أن المقداد سيبحث مع المسؤولين الأبخاز تطوير العلاقات الثنائية لاسيما على صعيد التعاون الاقتصادي، كما سيجري التوقيع على مذكرة تفاهم لتطوير التعاون بين وزارتي خارجية البلدين.

ووقعت سورية وأبخازيا في التاسع والعشرين من أيار الفائت بمقر وزارة الدفاع في دمشق، على اتفاقية تعاون مشترك في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بينهما.

ويوم الخميس الفائت أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن لافروف سيعقد جلسة مباحثات مع نظيره المقداد، في موسكو، وفي تصريح للصحفيين، قال نائب مدير قسم المعلومات والصحافة في الخارجية الروسية إيفان نيتشاييف: «ستجري في موسكو جلسة مباحثات، بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووزير الخارجية السوري فيصل المقداد».

وأضاف: «من المتوقع أن يجري تبادل مفصل للآراء، بشأن القضايا الدولية والإقليمية على جدول الأعمال»، لافتاً إلى أن الوزيرين سيوليان، خلال المباحثات، اهتماماً خاصاً بالتسوية السورية، وعمل اللجنة الدستورية السورية، والوضع في سورية.

وتابع نيتشاييف: «سيبحث الوزيران حالة وآفاق تطوير العلاقات الروسية السورية، متعددة الأوجه».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن