رياضة

جولة حمراء في الليغ آن واكتساح باريسي جديد … الريال «عال العال».. والبرشا دلال.. والقمة لفياريال … نابولي يحلق بالنقطة السادسة وأتلانتا يعثر ميلان

| خالد عرنوس

حفلت الجولة الثانية من الدوري الإسباني بانتصارات ثانية لأربعة أندية لم يكن نصفها بالحسبان فأصبحت الصدارة رباعية ويتقدمها فريق الغواصات الصفراء الذي حقق النتيجة الأهم بتغلبه على أتلتيكو مدريد في قمة مواجهات هذه الجولة، على حين قدم ريال مدريد نفسه كبطل قادم للدفاع عن لقبه برباعيته على أرض سلتا فيغو، ولحق ريال بيتيس بالفريقين الكبيرين بفوزه على أرض مايوركا، أما المفاجأة فتمثلت بأوساسونا الذي سجل انطلاقة تاريخية بفوزه على إشبيلية ثم إسبانيول.

وفي إيطاليا ضربت موجة من التعادلات السلبية مباريات الأسبوع الثاني فانتهت خمس من ثماني مباريات حتى مساء الأحد بالتعادل ومنها قمة برغامو بين أتلانتا وميلان الشيء الذي منح الصدارة للثنائي الأزرق إنتر ونابولي والأخير يتقدم بفارق الأهداف بفضل فوزه الكبير على مونزا برباعية، على حين اكتفى النييرازوري بثلاثية بمرمى سيبيزيا، وفي فرنسا عاد سان جيرمان بمهرجان أهداف من قمة الأبطال التي جمعته مع ليل في ملعب موروا لتبدأ الصورة أكثر وضوحاً حول قوة الباريسي المفرطة وخاصة مع اكتمال الثلاثي (نيمار وميسي ومبابي)، وكان مرسيليا ولنس وليون وصلت إلى الفوز الثاني مع فارق أن الأخير من مباراتين فقط.

إبحار الغواصات

في الليغا واصل ريال مدريد رحلة الدفاع عن لقبه بشكل مثالي ففاز بجدارة على سلتا برباعية بعد فوزه الافتتاحي القيصري على ألميريا ورغم ذلك فإنه ليس المتصدر الوحيد فالشركاء ثلاثة، أولها وأهمها فياريال الفريق العائد بقوة مطلع الموسم الحالي وخاصة أنه هزم أتلتيكو مدريد في عقر داره بثنائية في أقوى مواجهات الأسبوع الثاني ليثبت فريق الغواصات الصفراء أنه قادم للمنافسة على مقعد بين الكبار وهو الوحيد بين رباعي المقدمة الحالي مازالت شباكه عذراء في حين سجل لاعبون خمسة أهداف وهي أفضل بداية للفريق الذي يدربه يوناني إيمري منذ موسم 2013/2014 ويومها حقق ثلاثة انتصارات متتالية ولم يخسر إلا مع الجولة السابعة، وهي المرة الأولى التي يفوز فيها على الأتلتي في ملعبه بفارق هدفين علماً أن فوزه الأخير هناك يعود إلى أكثر من خمس سنوات، وهي الهزيمة الأولى للأتلتي في أول مباراة على أرضه منذ عام 2006 وخسرها يومئذ أمام فالنسيا.

وعاد برشلونة من رحلته الباسكية مظفراً بالفوز وبرباعية مقابل هدف في مباراة تألق مهاجمه البولندي ليفاندوفسكي ولاعبه الشاب أنسو فاتي، فالأول سجل ثنائية ومرر للثاني ليسجل في حين الدولي الإسباني الشاب دخل بديلاً وسجل هدفاً وصنع آخرين ليخرج الفريق الكاتالوني بفوز كبير عوضت خيبة التعادل الافتتاحي وأعطى صورة للبرشا الحقيقي القادم إلى المنافسة وخاصة من خلال الكيفية التي جاءت بها الأهداف، لكن مع ملاحظة أن الهدف الذي تلقاه تيرشتيغن أكد العيب الدفاعي للفريق طوال السنوات الأخيرة، علماً أنه الفوز السادس للبرشا مقابل تعادل في آخر 7 زيارات إلى ملعب أنويتا.

النتائج المسجلة – الإسباني 2

– أتلتيكو مدريد × فياريال صفر/2 يريمي (73) جيرارد مورينو (90+7).

– سلتا فيغو × ريال مدريد أسباس (23 من جزاء) بنزيمة (14 من جزاء) مودريتش (42).

– مايوركا × بيتيس 1/2 للخاسر فيدات موريكي (56) وللفائز إيغليسياس (9 و73 من ركلتي جزاء).

– أوساسونا × قادش 2/صفر إيزكيويل أفيلا (37 من جزاء) غارسيا كيكي (79 من جزاء).

– سوسيداد × برشلونة 1/4 للخاسر ألكسندر إيساك (6) وللفائز ليفاندوفسكي (1 و69) ديمبيلي (68) أنسو فاتي (79).

– إسبانيول × رايو فاليكانو صفر/2 بالازون (40) باتي سيس (59).

– بلباو × فالنسيا 1/صفر برينغور (43).

– إشبيلية × بلد الوليد 1/1 للأول كريم رفيق (86) وللثاني أنور تهامي (80).

– إلشي × ألميريا، جيرونا × خيتافي (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادل إيجابي وحيد مقابل 7 انتصارات منها خمسة للضيوف وأربعة بنتائج نظيفة فشهدت المباريات الثماني تسجيل 22 هدفاً جاء ستة منها عبر ركلات الجزاء وأهدر إيدين هازارد ركلة سابعة.

– وطرد سيرجي غوميز (إسبانيول) وتوماس ألاركون (قادش) بالإنذار الثاني على حين خرج بالحمراء المباشرة فلوريان لوغون (رايو) وماركوس أكونيا (إشبيلية) وجواد الباميق (بلد الوليد) وناهويل مولينا (الأتلتي).

– تصدر بورخا إيغليسياس مهاجم ريال بيتيس لائحة الهدافين برصيد 3 أهداف يليه ستة لاعبين سجل كل منهم هدفين وهم: أليخاندرو روديغيز (فياريال) ألفارو موراتا (الأتلتي) واسباس خونكال (سلتا) وروبرت ليفاندوفسكي (البرشا) وخوانمي (بيتيس) وإيزيكويل أفيلا (أوساسونا).

تعادل وصدارة

خيم التعادل بهدف لمثله على لقاء القمة في السييرا A بين أتلانتا وميلان بعد مباراة كان البطل الطرف الأفضل خلال معظم مراحلها، إلا أن التقدم كان لصاحب الأرض بفضل هدف رائع من مالينوفسكي قبل أن يدرك الجزائري الدولي إسماعيل بن ناصر التعادل بطريقة أجمل ليخسر كل من الفريقين نقطتين مع بداية المشوار، الشيء الذي أهدى الصدارة للجار إنتر ميلانو ونابولي صاحب البداية المثالية بفوزين متتاليين ورباعية نظيفة بمرمى مونزا الفريق العائد إلى الأضواء، وخطف اللاعب الجورجي الشاب خشيفا كفاراتسخيليا الأضواء بتسجيله ثنائية هو القادم هذا الموسم إلى الكالشيو من فريق دينامو باتومي الجورجي وكان المهاجم الواعد البالغ من العمر 21 عاماً سجل هدفاً بمرمى هيلاس ليتصدر لائحة الهدافين ويقود فريقه إلى الفوز الثاني توالياً مقلداً ما فعله بالموسمين الأخيرين وهو الذي سجل ثمانية انتصارات متتالية في الموسم الماضي كأطول سلسلة افتتاحية في تاريخه، في حين أصبح مونزا ثاني اثنين خسرا في الجولتين الأوليين.

وضربت موجة من التعادلات مباريات الجولة الثانية بعدما انتهت كل مباريات الافتتاح بالفوز، فانقاد بولونيا وهيلاس فيرونا إلى التعادل بهدف لمثله في مباراة شهدت سبع بطاقات صفراء وحمراء في مباراة هي الأكثر خشونة وهما الفريقان اللذان بدأا الموسم بالخسارة، في حين اكتفى فيورنتينا بتعادل سلبي على أرض إيمبولي هو الثالث في هذه الجولة والأخير أحد فريقين فشلا بالتسجيل خلال أول مباراتين.

النتائج المسجلة – الإيطالي 2

– نابولي × مونزا 4/صفر كفاراتسخيليا (35 و62) أوسيمين (45+2) مين جاي كيم (90+3).

– إنتر ميلانو × سيبيزيا 3/صفر لاوتارو (35) شالهان أوغلو (52) واكين كوريا (82).

– تورينو × لازيو صفر/صفر.

– أودينيزي × ساليرنتانا صفر/صفر.

– ساسولو × ليتشي 1/صفر دومينيكو بيراردي (40).

– إيمبولي × فيورنتينا صفر/صفر.

– أتلانتا × ميلان 1/1 للأول مالينوفسكي (29) وللثاني بن ناصر (68).

– بولونيا × هيلاس فيرونا 1/1 للأول أرناوتوفيتش (21) وللثاني توماس هنري (43).

– روما × كريمونيزي، سامبدوريا × يوفنتوس (أمس).

بانورما الكالشيو

– خمسة تعادلات منها ثلاثة من دون أهداف مقابل ثلاثة انتصارات كلها لأصحاب الأرض وبنتائج نظيفة فلم تشهد المباريات الخمس سوى 12 هدفاً وغابت الأهداف العكسية أو من علامة الجزاء.

– 39 بطاقة صفراء شهدتها المباريات السبع بعدما خلت مباراة إنتر مع سيبيزيا من البطاقات وشهدت أربع حمراوات فطرد نوهان بيريز (أودينيزي) وسباستيان لوبيرتو (إيمبولي) وريكاردو أورسوليني (بولونيا) وجميعهم بشكل مباشر، وكذلك طرد مدرب إيمبولي باولو زانيتي.

– تصدر الجورجي خفيشا كفاراتسخيليا لاعب نابولي لائحة الهدافين برصيد 3 أهداف يليه توماس هنري (هيلاس) وأنتي ريبيتش (ميلان) وماركو أرناوتوفيتش (بولونيا) ودوشان فلاهوفيتش (اليوفي) وفيكتور أوسيمين (نابولي) ولكل منهم هدفين.

سان جيرمان «شو»

في فرنسا لم يكن أشد المتشائمين بفريق ليل أو أشد المتفائلين بباريس سان جيرمان ليتوقع هذه النتيجة الكبيرة التي سجلها البطل الأخير على سلفه، فمنذ الثواني الأولى ظهر لاعبو المدرب غاليتيه عازمين على حسم مبكر فسجل كليان مبابي هدف الافتتاح منذ الثانية العاشرة وما هي إلا دقائق أخرى إلا ونصب مبابي وميسي ونيمار سيركهم الخاص لينهوا الحفل الجميل بسباعية مقابل هدف جاء في توقيت هامشي حيث كانت النتيجة تشير إلى 5/صفر وسجله جوناثان بامبا، وسجل مبابي ثلاثية هي الأولى للبارسي هذا الموسم والثانية في عموم الليغ آن، في حين اكتفى نيمار بثنائية عزز بها صدارته للهدافين وقد بدا التناغم رائعاً بين هذا الثنائي إضافة إلى ميسي الذي سجل هدفاً، في حين سجل المغربي أشرف حكيمي الهدف السابع.

فوز سان جيرمان هو الثالث على التوالي والثاني خارج العاصمة وهو الأعلى له على ليل في الألفية الثالثة، وهي المرة الخامسة منذ 2010 التي يسجل فيها الباريسي ثلاثة انتصارات في مستهل الموسم إلا أنه سجل 17 هدفاً كأعلى نسبة خلال هذه المواسم، في حين تلقى ليل هزيمته الأولى وهي الأقسى خلال الألفية الثالثة علماً أن الهزيمة الأقسى كانت أمام الباريسي بالذات بنتيجة 1/6 عام 2015. من جهته سجل كليرمون الذي يخوض موسمه الثاني بين الكبار فوزه الثاني هذا الموسم عقب خسارته الافتتاحية من الباريسي وجاء على حساب نيس بهدف مبكر حمل توقيع التونسي سيف الدين الخاوي وشهدت المباراة طرد لاعبين من نيس إلا أنها لم تكن المباراة الأخشن ذلك أن مباراة مونبيلييه وأوكسير شهدت أربع حمراوات.

النتائج الكاملة – الفرنسي 2

ليل × سان جيرمان 1/7، مرسيليا × نانت 2/1، موناكو × لنس 1/4، ليون × تروا 4/1، كليرمون × نيس 1/صفر، ستراسبورغ × ريمس 1/1، أنجيه × بريست 1/3، مونبيلييه × أوكسير 1/2، تولوز × لوريان 2/2، رين × أجاكسيو 2/1.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان إيجابيان مقابل ثمانية انتصارات منها خمسة لأصحاب الضيافة وسبعة بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة تسجيل 38 هدفاً جاء أربعة منها عبر نقطة الجزاء وخامس بالنيران الصديقة.

– 41 بطاقة صفراء و11 حمراء شهدتها الجولة فطرد صامويل غيجو (مرسيليا) وجان توديبو (نيس) ورومان سالين (رين) ونونو داكوستا (أوكسير) بعد إنذارين وخرج فاندرسون (موناكو) وهالد سايانوفيتش (أنجيه) ومباي نيانغ (أوكسير) وخليل فياض وتيجي سافاتير (مونبيلييه) ماريو ليمينا (نيس) ليزلي أوجوتشكو (رين) بالحمراء المباشرة.

– عزز البرازيلي نيمار لاعب سان جيرمان صدارته للهدافين برصيد 5 أهداف يليه زميله كليان مبابي بـ4 أهداف وسجل أربعة لاعبين كل منهم 3 أهداف وهم فلوريان بالوغون (ريمس) وفلوريان سوكوتا (لنس) وتيتي (ليون) وليونيل ميسي يليهم 12 لاعباً سجل كل منهم هدفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن