الأولى

«الصحة» لمديرياتها: اهتموا بشكاوى المواطنين واتخاذ أقصى الإجراءات القانونية بحق المقصرين … مرضى يشتكون نقصاً كبيراً في الأدوية والمستلزمات الطبية في المشافي

| محمود الصالح

وصل العديد من الشكاوى إلى «الوطن» عن وجود نقص كبير في المستلزمات والأدوية في المشافي العامة، حيث يقوم الأطباء في المشافي بالطلب من مرافقي المرضى إحضار المستلزمات والتي أغلبها غير موجود في المشافي، ما يحمل المواطنين أعباء مالية كبيرة لقاء تأمينها من القطاع الخاص.

وفي جولة لـ«الوطن» على بعض المشافي العامة أكد أحد مرافقي مريض في الإسعاف مصاب بكسر في القدم أن الطبيب طلب منه إحضار الجبيرة من أمام المشافي من أحد مراكز بيع المستلزمات الطبية، في حين أشار آخر إلى طلب طبيب المخبر منه إحضار أنبوبة تحليل دم كيميائي من مركز طبي مجاور للمشفى، عدا عن تأكيد عدد من المراجعين والمرافقين وجود نقص كبير في الأدوية ما يضطرهم إلى شرائها من خارج المشافي.

وأصدرت وزارة الصحة أمس تعميماً لمديريات الصحة ومشافي الهيئات العامة تؤكد فيه ضرورة الاهتمام بشكاوى المواطنين في جميع المشافي والهيئات والمراكز الصحية.

وطلبت الوزارة المباشرة من قبل مديري المشافي على كل ما يتعلق بالشكاوى واتخاذ أقصى الإجراءات القانونية بحق المقصرين وشددت على نشر رقم الهاتف والفاكس الخاص بالشكاوى العائد لمكتب معاون الوزير للشؤون الصحية في لوحة الإعلانات في بهو ومداخل المشافي والهيئات والمراكز الصحية.

وأكد معاون مدير مشفى ابن النفيس محمود زيتون أن هناك نقصاً في كثير من الأدوية الطبية والمستلزمات، وكذلك هناك مواد غير موجودة منذ فترة طويلة بسبب الاستجرار المركزي المطبق في كل المؤسسات الصحية في البلاد منذ سنوات.

أما في مشفى المجتهد فأكد المدير العام أحمد عباس توافر جميع المستلزمات الضرورية، نتيجة الطريقة التي تعمل من خلالها الإدارة في توفير المواد المطلوبة وفق خطة مدروسة والتركيز على توفير الاحتياط بشكل دائم، حيث لا يحتاج المريض إلى شراء شيء إلا إذا كانت مادة تكميلية مثل الجبائر البلاستيكية أو البدائل المتحركة كالمفصل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن