عربي ودولي

دعت مواطنيها إلى مغادرة أوكرانيا على الفور … واشنطن: العقوبات لا تمنع روسيا من تفتيش أراضينا بموجب «ستارت»

| وكالات

دعت وزارة الخارجية والسفارة الأميركية في كييف المواطنين الأميركيين الذين ما زالوا في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد على الفور، على حين أكدت واشنطن أن العقوبات الأميركية على روسيا لا تمنع موسكو من إجراء عمليات تفتيش في الأراضي الأميركية بموجب معاهدة «ستارت- 3».
وذكرت وكالة «أسوشيتد برس» أن دعوة وزارة الخارجية الأميركية المواطنين الأميركيين إلى مغادرة الأراضي الأوكرانية مرتبطة بمعلومات نشرتها الوزارة حول إمكانية تصعيد الأعمال القتالية. وحددت وزارة الخارجية للأميركيين الموجودين في أوكرانيا ما يجب عليهم فعله إذا سمعوا صوت انفجارات أو تنبيهات عن غارات جوية.
واستندت وزارة الخارجية إلى التقارير التي رفعت عنها أجهزة المخابرات الأميركية السرية أول من أمس.
من جهة ثانية أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، أمس الثلاثاء، أن العقوبات الأميركية لا تمنع المفتشين الروس من إجراء عمليات تفتيش في الأراضي الأميركية بموجب معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية «ستارت-3».
ونقلت قناة «الميادين» عن برايس، قوله في إفادة صحفية: إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا «تتماشى تماماً مع تنفيذ معاهدة ستارت، ولا تمنع المختصين الروس من إجراء عمليات تفتيش في أراضي الولايات المتحدة بموجب الاتفاقية».
وكانت السفارة الروسية في واشنطن قد أعلنت، السبت الماضي، أن موسكو وواشنطن توصلتا إلى حلول بشأن العقبات التي تقف أمام استئناف عمليات التفتيش بموجب معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية.
وأعلنت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، أول من أمس، أن بلادها مستعدة للتفاوض مع روسيا «على وجه السرعة»، من أجل التوصل إلى اتفاقية بديلة عن معاهدة «ستارت-3».
وقالت غرينفيلد، خلال جلسة في مجلس الأمن الدولي: «نعتقد أن استئناف عمليات التفتيش المتبادلة في إطار معاهدة «ستارت-3» ركن أساسي من تعاوننا الذي يجب أن يستمر».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن