الأولى

افتتاح 360 مدرسة من أصل 700 مدرسة في المناطق الآمنة … محافظ دير الزور لـ«لوطن»: الكهرباء والمياه وصلت لجميع المناطق المأهولة في المحافظة

| محمود الصالح

كشف محافظ دير الزور فاضل نجار عن تغذية الأحياء المأهولة في مدينة دير الزور بالتيار الكهربائي بنسبة مئة بالمئة وصولاً إلى قرية الجفرة عبر خط التوتر 400 القادم من جندر- تدمر- التيم، كما تم تركيب 726 مركز تحويل عام وخاص في عموم المناطق المحررة في محافظة دير الزور، لافتاً إلى أنه لا تزال المنطقة الممتدة بين العشارة والصالحية ومحكان ومحيطها في ريف المحافظة الشرقي- ومنطقة معدان عتيق والقصبي بريف المحافظة الغربي بحاجة إلى تزويدها بالكهرباء.

وأشار النجار في حديث خاص لــ«الوطن» إلى أن عدد المدارس المفتتحة في المحافظة أصبح 360 مدرسة من أصل 700 مدرسة في المناطق الآمنة و1472 بكامل المحافظة وعدد الطلاب في تلك المدارس تجاوز 165 ألف طالب من مختلف المراحل الدراسية، ويتم العمل حالياً على صيانة وتأهيل 54 مدرسة في الريف والمدينة.

وعن الواقع الزراعي في محافظة دير الزور أوضح نجار، أنه تم وضع 47 وحدة إرشادية في الخدمة من أصل مجموع الوحدات الإرشادية في المحافظة والبالغة 90 وحدة إرشادية، وتم زراعة 22 ألف هكتار من القمح من أصل 28808 هكتارات، منها 3 آلاف هكتار زرعت بمحصول الشعير المروي، وزراعة 5 آلاف هكتار بالشعير الرعوي، وبلغت المساحة المزروعة بمحصول القطن 4950 هكتاراً.

وعن توافر مستلزمات العملية الزراعية بيّن المحافظ أنه تم توزيع كمية 2,8 مليون ليتر من المازوت للموسم الشتوي للزراعة، وعدد مشاريع الري الزراعي 130 مشروعاً على كامل المحافظة إضافة إلى مشروعي الري الحكومي للقطاعين الثالث والخامس.

وعن توافر مياه الشرب ذكر نجار أن جميع محطات ضخ المياه في المنطقة الآمنة والبالغ عددها 71 محطة جاهزة وتعمل بكفاءة، وعدد المحطات العاملة على الكهرباء 48 محطة وعلى الديزل 23 محطة، ويتم العمل على تنفيذ مشاريع لصيانة عدد من المحطات واستبدال عدد من الشبكات لتحسين الواقع العام للشبكة.

وأشار إلى أنه تم تشغيل مضخات المياه الصافية في محطة الميادين على الطاقة الشمسية ويتم العمل على تشغيل محطات جديدة بالطاقة الشمسية، بغية توفير قيمة الديزل والكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن