عربي ودولي

طهران أبدت استعدادها لإرسال الفيول كهبةٍ من دون شروط … الرئاسة اللبنانية: عون ملتزم قسمه الدستوري بخصوص الاستحقاق الرئاسي

| وكالات

أكدت الرئاسة اللبنانية، أمس السبت أن الرئيس ميشال عون أثبت طوال سنوات حكمه التزامه نصوص الدستور، ومارس صلاحياته كاملة استناداً إليها، وهو لم يعتد يوماً النكوث بقسمه، محذرة من التمادي بدس الأخبار الكاذبة والتحريض، على حين أكدت إيران استعدادها لإرسال الفيول كهبةٍ من دون شروط فور قبول الحكومة اللبنانية وإيفادها وفداً رسمياً إلى طهران.
ونقل موقع «النشرة» عن مكتب الإعلام في الرئاسة اللبنانية قوله، في بيان، إنه «منذ بداية البحث في تشكيل حكومة جديدة، تتناوب وسائل إعلام مرئيّة ومسموعة ومكتوبة على نشر أخبار وتحليلات ومقالات تَنسُب إلى رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون مواقف وخطوات وإجراءات هي في الواقع ادّعاء في قراءة النيات، وضرب في الغيب من جهة، ومحض اختلاق وافتراء من جهة ثانية، وذلك في إطار المخطّط المستمرّ لاستهداف موقع رئاسة الجمهوريّة وشخص الرئيس».
وتابع البيان: «إن الأمر وصل ببعض السياسيين والإعلاميين بإساءاته إلى حد التحريض وإثارة النعرات الطائفية خدمة لجهات داخل لبنان وخارجه لضرب الاستقرار».
وحذرت الرئاسة من تمادي البعض في دسّ الأخبار والمعلومات الكاذبة والتحريض الطائفي والمذهبي وتضليل الرأي العام واستهداف أمن البلاد واستقرارها.
وأكد البيان أن «مواقف عون من تشكيل الحكومة الجديدة تستند إلى قناعة ثابتة لديه بضرورة حماية الشراكة الوطنيّة، والمحافظة على الميثاقيّة، وتوفير المناخات الإيجابيّة التي تسهم في مواجهة الظروف الصعبة التي تمرّ بها البلاد.
وقال البيان «أمّا فيما يخص الاستحقاق الرئاسي، فإن رئيس الجمهورية، الذي أقسم دون غيره من المسؤولين على الدستور، أثبت طوال سنوات حكمه التزامه نصوص الدستور، ومارس صلاحياته كاملة استناداً إليها، وهو لم يعتد يوماً النكوث بقسمه».
من جهة أخرى شدّد السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني، خلال استقباله الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي​ في لبنان ​علي حجازي على حرص بلاده على تقديم الدعم الكامل للشعب اللبناني واستعداد إيران لإرسال ​الفيول​ كهبةٍ من دون شروط فور قبول ​الحكومة اللبنانية​ وإيفادها وفداً رسمياً إلى طهران للتنسيق المباشر بشأن خطة التنفيذ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن