سورية

أميركا اعتقلت رجلاً بتهمة إنشاء مركز تدريب للتنظيم … «قسد» تعلن اعتقال 27 داعشياً من «مخيم الهول»

| وكالات

بينما اتهمت وزارة العدل الأميركية، رجلاً من ولاية نيو مكسيكو، بمحاولة إنشاء مركز تدريب للأشخاص الراغبين في القتال في صفوف تنظيم داعش الإرهابي، أعلنت ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» أمس، إلقاء القبض على 27 مسلحاً من التنظيم في «مخيّم الهول» وأزالت 33 خيمة كان يسـتخدمونهـا كأماكـن لنشـر فكر التنظيم المتطرف.

وذكرت وكالة «نورث برس» التابعة لـ«قسد»، أن الأخيرة أزالت 33 خيمة، كان يستخدمها مسلحو تنظيم داعش للدورات الشرعية بـ«مخيّم الهول»، الواقع في ريف الحسكة الجنوبي الشرقي، وذلك في إطار المرحلة الثانية لما سمته حملة «الإنسانية والأمن» في يومها الثالث.

بدورها أعلنت «قسد» على موقعها الإلكتروني أبرز نتائج الأيام الثلاثة للحملة وأكدت أن ميليشيات «الأسايش» التابعة لها ألقت القبض على 27 مسلحاً من التنظيم وأنها عثرت على خنادق.

وحسب «قسد» فقد أنهت في اليوم الأول تمشيط وتفتيش جزء من القسم الأول من المخيم والتأكد من ثبوتيات القاطنين في ذلك الجزء من خلال أخذ البصمات الخاصة بهم.

وفي اليوم الثاني عثرت «قسد» خلال استكمال تفتيش القسم الأول على أربع خنادق تستعملها خلايا التنظيم النائمة للاختباء والتواري عن الأنظار حيث تمّ ردمها بعد التحقق منها، وفق ما ذكرت الميليشيات.

وذكرت «قسد» أنها في اليومين المنصرمين تمكنت من إزالة 33 خيمة، كان يستخدمها مسلحو داعش كأماكن خاصة للدورات الشرعية، يتم فيها نشر فكر التنظيم المتطرف، إضافة إلى استخدامها كمحاكم شرعية لفرض الأحكام والعقوبات على الأشخاص الذين لا يَتبعون فكرهم المتطرف ولا يتعاونون معهم.

وفي السياق، ادعى ما يسمى «التحالف الدولي» الذي تقوده قوات الاحتلال الأميركي بزعم محاربة تنظيم داعش، أن الحملة الأمنية التي تقوم بها «قسد» في مخيّم الهول بالتعاون معه، تُظهر الالتزام بمنع داعش من العودة إلى شمال شرق سورية.

ونقلت «نورث برس» عن «التحالف» تأكيده عبر تغريدة على «تويتر»، أنه ملتزم بتقديم المشورة والمساندة والتّمكين لـ«قسد».

إلى ذلك ذكر موقع «النشرة» اللبناني، أنه ووفقاً لبيان لوزارة العدل الأميركية، فإن هيئة محلفين اتحادية كبرى اتهمت في 23 الشهر الحالي، هيرمان ليفون ويلسون 45 عاماً من ألباكركي، بمحاولة تقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية من خلال إنشاء مركز لتنظيم داعش في نيو مكسيكو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن