الأولى

نقيب الأطباء: العمل جارٍ على تأمين الزمر المقطوعة.. نوفل: آلية استجرار الدواء غير صحيحة … مشكلة جهاز الطبقي المحوري تعود إلى الواجهة في عدد من المشافي

| محمد منار حميجو - فادي بيك الشريف

عادت مشكلة جهاز الطبقي المحوري في عدد من المشافي إلى الواجهة مجدداً، وخاصة بعد مرور ما يقرب من الثمانية أشهر على تعطل الطبقي المحوري في كل من مشفى «المجتهد» وابن النفيس في دمشق، حتى تؤكد المعلومات بعدها تعطل جهاز الطبقي المحوري في مشفى المواساة لتنضم للقائمة، وبالتالي خلق أعباءً ومعاناة إضافية للمرضى والمراجعين.

وفي متابعة للموضوع تواصلت «الوطن» مع مدير عام مشفى «المجتهد» أحمد عباس، ليطمئن أنه وصل المشفى جهاز «طبقي محوري» جديد من المتوقع أن يوضع في الخدمة خلال 10 أيام.

في سياق متصل، مضى 5 أيام على تعطل جهاز الطبقي المحوري في مشفى المواساة، وحسبما أكده لـ«الوطن» مدير عام المشفى عصام الأمين فإنه يتم إجراء الصيانة اللازمة للجهاز وهو حالياً قيد الإصلاح.

من جهته أكد نقيب الأطباء غسان فندي أن هناك نقصاً في الأدوية في المشافي العامة بانقطاع بعض الزمر الدوائية وقلة في زمر موجودة لافتاً إلى أن العمل جارٍ على تأمين الزمر المقطوعة بعدما تم تأمين بعض هذه الزمر.

من جهته اعتبر الرئيس الفخري للطب الشرعي في سورية وأستاذ كلية الطب في جامعة دمشق حسين نوفل أن آلية استجرار الأدوية غير صحيحة وذلك بأن يكون هناك لجنة مركزية هي التي تتولى عملية الاستجرار، مطالباً بإلغاء اللجنة المركزية وإذا كان لا بد من وجودها فإنها تتحول إلى لجنة مراقبة على المشافي في موضوع استجرار الأدوية في حين يتم استجرار الأدوية من لجان تابعة لهيئات المشافي بحكم أنها على دراية بكميات الأدوية التي تحتاجها كل هيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن