شؤون محلية

953 طفلاً يغسلون كلاهم.. زراعة 40 كلية خلال العام الحالي في مشفى الكلية … معاون المدير العام لــ«الوطن»: غسيل الكلية في المشفى ألف ليرة وفي الخاص بـ200 ألف

| محمود الصالح

كشف معاون المدير العام للهيئة العامة لمشفى الكلية غسان محمد عن زراعة 40 كلية في قسم الزرع التابع للهيئة خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي وبنسبة نجاح كاملة.

وبين معاون المدير العام في تصريح لــ«الوطن» أن الهيئة تقدم خدماتها بشكل شبه مجاني للمواطنين وفق أفضل الشروط الصحية العالمية، حيث يتم تقديم 70 بالمئة من الخدمات بشكل مجاني تماماً وهناك 30 بالمئة من الخدمات تقدم بشكل رمزي، مثال ذلك أن جلسة غسيل الكلية المأجورة في المشفى بقيمة ألف ليرة سورية وفي القطاع الخاص تصل إلى 200 ألف ليرة، وهناك عمليات تكلف في القطاع الخاص مليوني ليرة، وفي الهيئة لا تزيد تكلفتها على 30 ألف ليرة.

وأشار محمد إلى أن الهيئة تتولى العناية الصحية بمرضى الكلية من جميع التخصصات المتعلقة بذلك، حيث يتم إجراء الجراحات التنظيرية في الجهاز البولي، موضحاً أن عدد العمليات التنظيرية المنفذة خلال الأشهر السبعة الماضية 299 عملية جراحة، تم خلالها تحقيق كفاءة كبيرة تحاكي أفضل مشافي العالم، إضافة إلى إجراء العمليات الجراحية التقليدية بالتخدير التام والتي وصلت إلى 352 عملية.

وحول الاستقصاء عن الآفات البولية من خلال التنظير بين معاون المدير العام أنه تم خلال الفترة المذكورة إجراء 630 عملية تنظير للجهاز البولي.

ولفت إلى أن الخدمات التي تقدمها الهيئة تتم من خلال منفذين: الأول قسم الإسعاف، حيث يتم استقبال المرضى من الإسعاف، ويتم تشخيص وضع المريض، فإن كان بحاجة إلى استشفاء يتم تنظيم إضبارة قبول له في أحد أقسام المشفى حسب الحال، وإن لم تكن حالته تحتاج لأي إجراء داخل المشفى فيتم تقديم الخدمة الطبية التي يحتاجها في الإسعاف ووصف العلاج اللازم له ويغادر، موضحاً أنه راجع قسم الإسعاف خلال الفترة المذكورة 10700 مريض ومريضة تم قبول 161 مريضاً منهم في المشفى. وأضاف: المنفذ الثاني هو قسم العيادات في المشفى الذي استقبل 9078 مريضاً تم قبول 1260 مريضاً منهم والبقية قدمت لهم الخدمة المطلوبة وغادروا المشفى.

وأشار معاون المدير العام إلى أن من بين مهام الهيئة إجراء التنقية الدموية لمرضى القصور الكلوي، بوساطة أجهزة غسيل الكلية وتم إجراء جلسات غسيل للبالغين وصلت إلى 23741 مريضاً، تضاف إليها جلسات تحضير مرضى الزرع الذين بلغ عددهم 380 مريضاً، وهناك جلسات غسيل للأطفال استفاد منها 953 طفلاً، ويقوم قسم تفتيت الحصيات بتوفير هذه الخدمة لأكثر من 475 مريضاً من خلال 767 جلسة تفتيت. وبغية التشخيص الطبي السليم هناك خدمات تقدم لهذه الغاية منها التحاليل الطبية المتنوعة التي بلغ مجموعها خلال هذا العام ما عدا شهر آب 126223 تحليلاً دموياً، إضافة إلى 9894 حالة زرع بول، وهناك إجراءات محدودة في مخبر الخزع والسائل.

وأشار معاون المدير العام إلى أن المشفى أجرى 6603 صور شعاعية استفاد منها 6519 مريضاً في جميع الجوانب المرضية لجهاز الكلية يضاف لها 11054 صورة إيكو تشخيصية.

ولفت محمد إلى أن مجموع الخدمات الطبية التي قدمت في الهيئة خلال الفترة المنتهية بشهر تموز من العام الحالي تجاوز 209125 خدمة. بينما في العام الماضي كان عدد الخدمات خلال كامل العام 370 ألف خدمة، وتمت خلاله زراعة 76 كلية.

جدير بالذكر أن سورية شهدت نجاحاً كبيراً في زراعة الكلية، دفعت الكثير من المواطنين العرب من دول الجوار إلى إجراء مثل هذه العمليات النوعية، نظراً للنجاح الكبير الذي تحققه عمليات زراعة الكلية من جانب، ومن جانب آخر لأنها كانت تقدم بشكل مجاني للجميع، حتى عام 2015 عندما تم تحديد تكاليف زراعة الكلية لغير السوريين بمبلغ 24 ألف دولار يسدد من المريض عن طريق المصرف المركزي، وحتى بعد هذا القرار بقيت تكاليف زراعة الكلية للعرب أقل من جميع دول العالم، في وقت تقدم للمواطن السوري بشكل مجاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن