شؤون محلية

«المفاضلة» على طاولة اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي اليوم … مصدر مسؤول لـ«الوطن»: توقع بدء التسجيل مطلع الأسبوع القادم والإعلان عنها بغضون أيام قليلة

| فادي بك الشريف

اجتماعات مكثفة أجرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمناقشة المفاضلة الجامعية والخروج بجملة مقترحات من المقرر أن تعرض اليوم ضمن اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي برئاسة حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء، وذلك لبحث المفاضلة من كل الجوانب بحضور أصحاب الشأن.

كما أكدت «الوطن»، ترؤس وزير التعليم العالي بسام إبراهيم لاجتماعين استثنائيين «مجلس التعليم العالي والمجلس الأعلى للتعليم التقاني» لمناقشة تحديد الطاقة الاستيعابية للجامعات والمعاهد التقانية للعام الدراسي 2022- 2023.

هذا وتم التركيز على زيادة الأعداد في الكليات والمعاهد التي يحتاجها سوق العمل، كما تم التركيز على تأمين مقعد (تعليم عام) لكل طالب نجح في الشهادة الثانوية.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية التعليم التقاني وضرورة التعاون بين المؤسسات التعليمية وقطاع الأعمال لجهة تنظيم التدريب العملي للطلاب خلال فترة دراستهم لما لخريجي هذا النمط من التعليم من دور فاعل في السلم الوظيفي وبناء الاقتصاد الوطني، وبحيث يكتسب الخريجون المهارات العملية للدخول إلى سوق العمل مباشرة.

كما أشار الوزير إبراهيم إلى ضرورة تهيئة كل مراكز المفاضلات في الكليات بمختلف الجامعات مع تأمين الكوادر الفنية والإدارية لمتابعتها وتأمين المستلزمات المطلوبة وتبسيط الإجراءات لمنع الازدحام وتسيير المفاضلات وفق برنامج زمني مخطط له وذلك بالتنسيق مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

في السياق، علمت «الوطن» من مصدر مسؤول، أنه من المتوقع أن يعلن عن مفاضلة القبول الجامعي لهذا العام في غضون هذا الأسبوع، مع دراسة كل التحضيرات والتجهيزات وتأمين المستلزمات، ليصار إلى بدء التسجيل على المفاضلة اعتباراً من مطلع الأسبوع القادم.

وأكدت المصادر أن القرار النهائي فيما يخص أي مقترح مقدم من التعليم العالي (عبر المجالس المختصة) يعود إلى اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي لجهة مناقشة المقترحات والخروج بالقرارات اللازمة بما ينعكس على قبول الطلاب الناجحين في الثانوية وتوفير كل التجهيزات، مع تحديد الفترة الكافية لتسجيل الطلاب بما فيه التنسيق بين الوزارة وكوادر الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

وفي هذا الصدد، تواصلت «الوطن» مع عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الطلبة رئيس مكتب التعليم العالي وقضايا الطلبة عماد العمر ليؤكد تشكيل لجان إشراف في كل مراكز المفاضلة المتوزعة في الجامعات، وذلك لتنظيم الدور وتوجيه الطلبة لتلافي الأخطاء الشائعة وإرشادهم لكل التفاصيل المتعلقة بالمفاضلة، إضافة إلى الإجابة عن جميع استفسارات الطلبة.

وبين العمر أن مبادرة «عينك على اختصاصك» ستنطلق في نسختها الثالثة على مستوى كافة الجامعات السورية وفروعها، بالتزامن مع إعلان بدء التقدم إلى المفاضلة، وذلك لشرح الاختصاصات الموجودة في الجامعات وشروط التقدم إليها وفرص عمل الخريجين منها، مع إجراء مقابلات مع عمداء جميع الكليات لتقديم شرح كاف عن كل كلية وأقسامها ومناهجها، والإجابة عن تساؤلات الطلبة، بما ينعكس على اختيار الطالب للاختصاص الذي يناسب رغبته وتوجهاته، إضافة إلى إجراء لقاء مع معاون وزير التعليم العالي للإجابة عن أي طرح مقدم من الطلبة فيما يخص المفاضلة وتفاصيلها.

وأضاف: قواعد التقدم إلى مفاضلة هذا العام هي نفسها المطبقة العام الماضي في مختلف المراكز، علماً أن تجربة «عينك على اختصاصك» أثبتت فعاليتها وسط وجود آلاف المراجعين، ويتوقع أن يراجع المبادرة 10 آلاف طالب وطالبة في الحدود الدنيا.

ونوه عضو المكتب التنفيذي بضرورة اطلاع الطالب على دليل الطالب للقبول الجامعي للاطلاع على اختبارات القبول سواء في الفنون الجميلة أم هندسة العمارة أو المعاهد التقانية.. إلخ، مضيفاً: متاح للطالب تغيير رغبته لكن الوقت يعتبر كافياً لتحديد رغبة الطالب وعدم التسرع في تدوين الرغبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن