رياضة

لا علامة كاملة في إيطاليا أو فرنسا ووحدهما بيتيس والريال في إسبانيا … الباريسي ينجو من كمين موناكو ورباعية مبشرة للبرشا .. صدارة سداسية في السييرا A وثلاثية في الليغ آن وثنائية في الليغا

| خالد عرنوس

تقلبات عديدة شهدتها الجولة المنتهية من الدوريات الأوروبية على مستوى القمة لكن من دون تبديل كبير على صعيد الأندية المتصدرة وإن كان بعضها أصبح شريكاً فيها وهو الشيء المشترك كذلك في الليغا والليغ آن والسييرا A، ففي الدوري الإيطالي تزدحم القمة بستة أندية تتساوى بالرصيد بعدما أخفق نابولي وروما بحصد العلامة الكاملة بالتعادل، على حين حققت أندية أتلانتا وتورينو وميلان ولازيو فوزها الثاني لتصبح الصدارة سداسية وستكون أربعة من هذه الأندية مرشحة للوصول إلى النقطة العاشرة من خلال الجولة الرابعة التي تنطلق اليوم.

على عكس ريال مدريد وريال بيتيس اللذين استطاعا ولو بصعوبة جني النقاط الكاملة بالانتصار الثالث فأنقذ كريم بنزيمة الفريق الملكي من التعثر وسجل ثنائية متأخرة منح بها النقطة التاسعة للبطل في بداية رحلة دفاعه عن لقبه، وكان بيتيس حقق فوزاً عسيراً على ضيفه أوساسونا بهدف، فيما أخفق فياريال بمواصلة الانتصارات فتعادل على أرض خيتافي سلباً، والإيجابي الوحيد أنه حافظ على نظافة شباكه للمرة الثالثة، وجاءت رباعية برشلونة بمرمى بلد الوليد لتؤكد أنه في الطريق الصحيح.

وفي فرنسا نجا سان جيرمان من سقوط أول على أرضه في قمة الأثرياء أمام موناكو فخرج بنقطة التعادل التي أوصلته لمشاركة مرسيليا ولنس صدارة الترتيب بانتظار الجولة الخامسة التي تقام غداً.

بنزيمة الكريم

في الليغا هيمن ريال مدريد على منافسه إسبانيول إلا أن أزرق برشلونة لم يكن خصماً رقيق العظم ففرض التعادل حتى وقت متأخر، إلا أن كريم بنزيمة الهداف التاريخي (الثاني) للفريق الملكي ظهر في التوقيت المثالي وسجل ثنائية، أولها بطريقة رائعة عندما تابع كرة رودريغو العرضية والثاني بشكل أروع من ركلة حرة مباشرة في الوقت بدل الضائع ليقود البطل إلى الفوز الثالث على التوالي وكلها خارج برنابيه، على في حين سجل الفرنسي المخضرم هدفه الثالث بالليغا والرابع خلال 4 مباريات رسمية مطلع الموسم الحالي مركزه الثامن على لائحة هدافي الليغا التاريخيين وعلى بعد هدف واحد من اللاعب القديم سيزار رودريغيز.

وأكرم برشلونة وفادة العائد بلد الوليد فدك مرماه برباعية نظيفة سجل نصفها الهداف العتيق ليفاندوفسكي وهي الثنائية الثانية للبولندي القادم من بايرن على التوالي، في حين سجل بيدري الهدف الثاني وهو السابع له بقميص البرشا واختتم سيرجي روبرتو الليلة بهدف نادر كالعادة وهو هدقه السادس خلال 13 موسماً بالليغا، والأهم أن برشلونة واصل عروضه القوية التي أكد من خلالها عودته إلى المنافسة الحقيقية على اللقب المحلي.

النتائج المسجلة – الإسباني 3

– إسبانيول × ريال مدريد 1/3 للخاسر خوسيلو (43) وللفائز فينيسيوس (12) بنزيمة (88 و90+10).

– بيتيس × أوساسونا 1/صفر إيغليسياس (34).

– برشلونة × بلد الوليد 4/صفر ليفاندوفسكي (24 و65) بيدري (43) سيرجي روبرتو (90+2).

– خيتافي × فياريال صفر/صفر،

– إلشي × سوسيداد صفر/1 برايس مينديز (20).

– رايو فاليكانو × مايوركا صفر/2 موريكي (13) لي كانغ (64).

– ألميريا × إشبيلية 2/1 للفائز رامازاني (42) عمر صادق (55) وللخاسر أوليفيه توريس (30).

– جيرونا × سلتا فيغو صفر/1 أسباس (49).

– قادش × بلباو، فالنسيا × أتلتيكو مدريد (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادل سلبي وحيد مقابل 7 انتصارات منها خمسة بنتائج نظيفة وثلاثة بهدف يتيم وأربعة للضيوف فشهدت المباريات السبع تسجيل 16 هدفاً غاب عنها ركلات الجزاء والنيران الصديقة.

– 36 مرة ظهر اللون الأصفر منها 13 مرة في مباراة ألميريا × بيتيس مقابل 3 صفراوات في مباراة برشلونة × بلد الوليد، وطرد جيرمان بيزيلا (بيتيس) وبنيامين ليكومت (إسبانيول) بالحمراء المباشرة.

– تصدر بورخا إيغليسياس وروبرت ليفاندوفسكي ترتيب الهدافين برصيد 4 أهداف لكل منهما يليهما كريم بنزيمة وأسباس خونكال بـ3 أهداف مقابل هدفين لتسعة لاعبين آخرين.

نصف دزينة

يبدو أن الموسم الإيطالي اشتعل مبكراً على السكوديتو مع البداية الرائعة لعدد من الأندية ونخص بالذكر تورينو الذي سجل انطلاقة غير معتادة وخاصة في الألفية الثالثة لكن التوقعات تشير إلى أن ثور تورينو الذي حقق فوزين خارج الأرض لم يواجه بعد فرقاً كبيرة، وبالمقابل فإن التوقعات كانت تشير إلى استمرار المنافسة الثلاثية بين قطبي ميلان ونابولي إضافة إلى عودة منتظرة للزعيم يوفنتوس وهي الأندية التي احتلت المراكز الأربعة الأولى في الموسم الماضي، وبالفعل هذا ما حدث لميلان الذي سجل انتصارين وتعادلاً منطقياً مع أتلانتا وهي نتيجة منطقية مع فريق كمنافس بالأصل وخاصة أنه سجل فوزاً صعباً على أرض هيلاس فأضحى أحد المتصدرين، أما نابولي الذي زار مرمى المنافسين 9 مرات في الجولتين الأوليين لكنه اقتنع بالتعادل السلبي مع الفيولا بعد أن أخفق لاعبوه بالتسجيل، على حين لم يخسر يوفنتوس لكنه تعادل مرتين فتراجع مثل ما حدث مع إنتر ميلانو الذي سقط يالثلاثة على أرض لازيو وهذا الأخير وصل إلى النقطة السابعة بدوره وهكذا نجد أنفسنا أمام موسم مثالي.

النتائج الكاملة – الإيطالي 3

– مونزا × أودينيزي 1/2 للخاسر كولباني (32) وللفائز بيتو (36) أودوجي (77).

– لازيو × إنتر ميلانو 3/1 للفائز فيليبي (49) لويس ألبرتو (75) بيدرو (86) وللخاسر لاوتارو (51).

– يوفنتوس × روما 1/1 للأول فلاهوفيتش (2) وللثاني إبراهام (69).

– كريمونيزي × تورينو 1/2 للخاسر سيرنيكولا (80) وللفائز فلاسينيتش (17) رادونييتش (65).

– ميلان × بولونيا 2/صفر لياو (21) جيرو (58).

– سيبيزيا × ساسولو 2/2 للأول باستوني (30) نزولا (45+4 من جزاء) وللثاني فراتسي (27) بينامونتي (50).

– هيلاس فيرونا × أتلانتا صفر/1 كويمينيرز (50).

– ساليرنتانا × سامبدوريا 4/صفر بولايي ديا (7) بونازولي (16) فيليينا (50) بوتيم (76).

– فيورنتينا × نابولي صفر/صفر.

– ليتشي × إيمبولي 1/1 للأول ستريفيزا (40) وللثاني باريسي (23).

حصيلة الكالتشيو

– 4 تعادلات أحدها دون أهداف مقابل 6 انتصارات نصفها بأهداف من الطرفين ونصفها للضيوف وشهدت الجولة 25 هدفاً وغابت ركلات الجزاء وكذلك الأهداف العكسية.

– 41 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة منها 7 في مباراة هيلاس × أتلانتا مقابل 3 في مباراة ميلان × بولونيا وكريمونيزي × تورينو ووحده ألبين إيكدال (سيبيزيا) طرد بالإنذار الثاني.

– صعد دوشان فلاهوفيتش لاعب اليوفي ليشارك كفاراتسخيليا (نابولي) صدارة الهدافين برصيد 3 أهداف يليهما 6 لاعبين سجل كل منهم هدفين ومنهم أنتي ريبيتش ولاوتارو مارتينيز.

تعادل أهل المال

في فرنسا انتظر الكثيرون ثأراً باريسياً من موناكو الذي هزم البطل في آخر مواجهة على ملعب لويس الثاني ولاسيما بعد سيرك الأهداف الذي نصب نيمار ورفاقه في الجولات الثلاث الأولى، وعلى الرغم من أن الوضع على أرض الملعب كان يوحي بذلك بعد أن سيطروا على زمام الأمور لكن هدفاً خاطفاً من كيفن فولاند وضع لاعبي المدرب غاليتيه تحت الضغط فظلوا يبحثون عن العودة حتى الدقيقة 69 عندما احتسبت ركلة جزاء ترجمها نيمار إلى التعادل ولم يفلح مع رفاقه بترجيح كفة الباريسي مجدداً ليخرج بتعادل مخيب، في حين هو تعادل رابح لأبناء الإمارة وخاصة عقب خسارتهم المهينة في موناكو بالجولة السابقة.

التعادل أعاد سان جيرمان إلى الصدارة لكن هذه المرة بفارق الأهداف عن مرسيليا الذي واصل بدايته الكبيرة ففاز على نيس بثلاثية سجل اثنين منها اللاعب التشيلياني سانشيز الذي واصل التسجيل في الدوريات الأوروبية للموسم الرابع عشر على التوالي، ويشاركهما لنس الفائز في وقت سابق على رين.

الفرنسي – الأسبوع الرابع

سان جيرمان × موناكو 1/1، نيس × مرسيليا صفر/3، ريمس × ليون 1/1، لنس × رين 2/1، لوريان × كليرمون 2/1، أجاكسيو × ليل 1/3، نانت × تولوز 3/1، تروا × أنجيه 3/1، بريست × مونبيلييه صفر/7، أوكسير × ستراسبورغ 1/صفر.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان إيجابيان مقابل 8 انتصارات منها خمسة لأصحاب الضيافة وخمسة بأهداف من الجانبين فشهدت الجولة تسجيل 33 هدفاً جاء منها هدفان عبر ركلتي جزاء.

– 29 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها بطاقة واحدة في مباراة أوكسير × ستراسبورغ ولنس × رين مقابل 8 صفراوات في قمة سان جيرمان × موناكو، وطرد بيير لي ميلو (بريست) وديون لوبي (ريمس) بالحمراء المباشرة على حين خرج نيتو بورغيس (كليرمون) وباتيتستا ميندي (أنجيه) بالإنذار الثاني.

– عزز نيمار صدارته للهدفين برصيد 6 أهداف تلاه زميله مبابي بـ4 أهداف وسجل خمسة لاعبين 3 أهداف وهم ميسي وتيتي وفلوريان بالوغون ونونو تافاريس وفلوريان سوتوكا.

دون توقف

لن تتوقف العجلة في الدوريات الأوروبية فتقام جولة جديدة وسط الأسبوع حيث ينتظر اشتداد المنافسة على الصدارة في السييرا، ذلك أن الكبار لديهم مواجهات سهلة نظرياً، فميلان يحل ضيفاً على ساسولو، في حين روما يستقبل مونزا متذيل الترتيب أما نابولي فيستضيف ليتشي واليوفي يستقبل سيبيزيا والمواجهة الأصعب ستكون أمام تورينو الذي يحل ضيفاً على أتلانتا شريكه بالنقاط والذي يتقدم عليه بفارق هدف، وفي فرنسا تقام الجوالة الخامسة من الليغ آن وفي أبرز مواجهاتها لنس مع لوريان وكذلك ليون مع أوكسير والفارق في الحالين تقدم ثلاث نقاط للأول في حين مرسيليا يستقبل كليرمون أما الباريسي فيحل ضيفاً على تولوز، وهنا برنامج مباريات وسط الأسبوع.

الإيطالي – الأسبوع الرابع

– الثلاثاء: ساسولو × ميلان (9,30)، إنتر ميلانو × كريمونيزي، روما × مونزا (9,45).

– الأربعاء: سامبدوريا × لازيو، أودينيزي × فيورنتينا، إيمبولي × هيلاس فيرونا (9,30)، نابولي × ليتشي، يوفنتوس × سيبيزيا (9,45).

– الخميس: أتلانتا × تورينو، بولونيا × ساليرنتانا (9,45).

الفرنسي – الأسبوع الخامس

– الأربعاء: ستراسبورغ × نانت، أنجيه × ريمس، ليون × أوكسير، موناكو × تروا، مونبيلييه × أجاكسيو (8,00)، تولوز × سان جيرمان، مرسيليا × كليرمون، لنس × لوريان، ليل × نيس، رين × بريست (10,00).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن