الأولى

عرنوس: التركيز على الاختصاصات الأكثر احتياجاً لإعادة الإعمار.. وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: المفاضلة تصدر اليوم … 131 ألف طالب إلى الجامعة هذا العام

| فادي بيك الشريف

قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية العامة بفروعها كلها في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2022- 2023 والبالغ عددهم 131892 طالباً وطالبة وتم التركيز على زيادة عدد المقاعد لبعض الاختصاصات في الكليات والمعاهد التي يحتاجها سوق العمل وبما ينسجم مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ووافقت اللجنة على زيادة نسبة التعليم الموازي إلى 50 بالمئة بدلاً من 40 بالمئة لزيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية وعلى إجراء مفاضلة مركزية من الوزارة للكليات الطبية في الجامعات الخاصة واعتمدت اللجنة رغبة السنة التحضيرية (العام والموازي والمنح المخصصة في الجامعات الخاصة) في بطاقة واحدة بالمفاضلة العامة حرصاً على عدم ضياع أي مقعد في الكليات الطبية.

واعتمدت اللجنة الآليات والإجراءات الخاصة بالقبول الجامعي من خلال توزيع مراكز المفاضلة في الجامعات وفروعها بالمحافظات وتأمين المستلزمات المادية والكوادر البشرية الإدارية والفنية وتشكيل لجان إرشاد وتوعية وتوجيه الطلاب في جميع المراكز بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية.

وأكد عرنوس أهمية الاستثمار الصحيح في رأس المال البشري باعتباره لبنة أساسية لتطوير مختلف القطاعات، مبدياً حرص الدولة على تقديم كل ما يلزم لدعم العملية التعليمية وترميم النقص في الكوادر البشرية والتعليمية وأعضاء الهيئات التدريسية بالجامعات.

ولفت عرنوس إلى ضرورة التركيز على الاختصاصات الأكثر احتياجاً لإعادة الإعمار ومراعاة متطلبات التطوير العلمي والتكنولوجي العالمي والمواءمة بين سياسة الاستيعاب وجودة العملية التعليمية وزيادة الطاقة الاستيعابية في بعض الكليات الهندسية والمعاهد التقانية المرتبطة باحتياجات سوق العمل.

من جهته كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم في تصريح خاص لـ«الوطن» أن الوزارة ستصدر اليوم مفاضلة القبول الجامعي لمختلف الاختصاصات ولمختلف أنواع المفاضلات.

وبيّن إبراهيم أنه من المقرر أن يبدأ التسجيل على المفاضلة اعتباراً من الأحد القادم، منوهاً باتخاذ جميع التحضيرات وتأمين المستلزمات، مؤكداً جهوزية كل المراكز بالجامعات لاستقبال الطلبة المتقدمين للتسجيل في المفاضلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن