الصفحة الأخيرة

الكافيين يمكن أن يسبب فقدان البصر

| وكالات

البصر هو نعمة مهمة وأساسية عليك العمل على حمايته بأي ثمن. لسوء الحظ، فإن الإفراط في تناول مشروب ساخن يستهلكه مليارات الأشخاص كل يوم يمكن أن يلحق الضرر بالعيون.

وقال خبير التغذية ماركو أوبرادوفيتش، إن الكافيين يمكن أن يجفف العينين ويؤدي إلى فقدان البصر.

وتابع: «تناول الكثير من القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، مما قد يسبب مشكلات في الرؤية أو تشنجات لا إرادية في الجفن».

ومن المعروف أيضاً أن المشروبات المحتوية على الكافيين تزيد من ضغط الدم وكذلك الضغط في عينيك.

وحذر من أن المستويات العالية باستمرار من ضغط العين تسبب الغلوكوما، لذلك يمكن بسهولة أن يكون هناك رابط بين عادة تناول القهوة وأحد الأسباب الرئيسية للعمى في العالم، والغلوكوما هي حالة شائعة في العين حيث يتلف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ.

ووجدت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد عام 2012 أن هناك بالفعل صلة بين شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة وتطوير الغلوكوما، ويحدث هذا عندما يؤدي تراكم السوائل في العين إلى زيادة الضغط على الأعصاب البصرية. كما تم ربط الاستهلاك المعتدل للقهوة بانخفاض مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض الكبد والخرف وحتى بعض أنواع السرطان.

ووجدت أبحاث أن شرب ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يكون مفيداً لمعظم الناس.

ويؤثر الكافيين على بعض الأشخاص أكثر من غيرهم، ويمكن أن يعتمد التأثير على كمية الكافيين التي تستهلكها عادة.

ويجب على النساء الحوامل الحد من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين بسبب محتوى الكافيين. كذلك فإن هذه المشروبات غير مناسبة أيضاً للأطفال الصغار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن