عربي ودولي

البرهان يشكّل لجنة لاختيار رئيس الوزراء.. والمياه تحاصر الخرطوم

| وكالات

شكل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، لجنة لتنقيح الأسماء التي تضمنتها قائمة سلمت مبادرة «أهل السودان» واختيار واحد من بين المرشحين لتقلد منصب رئيس الوزراء، على حين حاصرت المياه معظم أحياء العاصمة السودانية الخرطوم في ظل ارتفاع مستمر منذ أكثر من 4 أيام بمستوى المنسوب الذي سجل 16.58 متراً أمس.

وذكرت قناة «روسيا اليوم» أن مبادرة «أهل السودان» بقيادة رجل الدين الصوفي الطيب الجد سلمت البرهان قائمة من 35 مرشحاً لمنصب رئيس الوزراء لاختيار واحد منهم.

وشكّل البرهان بدوره لجنة لتنقيح الأسماء واختيار واحد من بين المرشحين لتقلد المنصب وإنهاء حالة الفراغ الدستوري الذي يعيشه السودان منذ قرابة العام بعد إطاحة الجيش السوداني برئيس الوزراء عبدالله حمدوك وحكومته في تشرين الأول الماضي.

ويرى مراقبون أن مبادرة الطيب الجد قد تكون بديلاً مناسباً للجيش السوداني في ظل تمنع قوى الثورة والقوى المدنية الأخرى عن الوصول لاتفاق حول أرضية مشتركة لإطلاق الحوار لاسيما بعد إعلان الجيش الخروج من العملية السياسية، ورأوا أن الجيش قد يتجه لفرض سياسة الأمر الواقع خاصة بعد أن شكل البرهان لجنة لاختيار رئيس الوزراء بين المرشحين الذين قدموا له من مبادرة «أهل السودان».

من جانب آخر تحاصر المياه معظم أحياء العاصمة السودانية الخرطوم في ظل ارتفاع مستمر منذ أكثر من 4 أيام بمستوى المنسوب الذي سجل 16.58 متراً أمس الثلاثاء.

وذكرت قناة «سكاي نيوز» أمس أنه في ظل استعدادات أقل من المطلوب لمواجهة احتمالات فيضانات جديدة يتوقع أن تكون تأثيراتها أكبر من تلك التي حدثت في العامين الماضيين والتي أدت إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة.

ونقلت وكالة «سونا» عن لجنة الفيضان في بيانها اليومي، أمس، أن الخرطوم وعطبرة بلغتا مستوى الفيضان، فقد سجل منسوب النيل الأزرق عند الحدود السودانية الإثيوبية 557 مليون متر مكعب في اليوم، أي نحو 6450 متر مكعب في الثانية، وهو أقل من العام الماضي بـ60 مليون متر مكعب، وسجل منسوب نهر عطبرة 482 مليون متر مكعب يوميا أعلى من العام الماضي بـ282 مليون متر مكعب، في حين سجل منسوب النيل الأبيض 160 مليون متر مكعب يومياً.

ونبهت اللجنة في تقريرها اليومي المواطنين القاطنين على ضفاف النيل الرئيس ونهر عطبرة لاتخاذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن