الأولى

بوريل: دول أوروبية طلبت إعادة النظر في العقوبات المفروضة على روسيا

| وكالات

أكّد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن بعض الدول طلبت إعادة النظر في العقوبات المفروضة على روسيا، في ظل الأوضاع الراهنة.

وقال بوريل في تصريحات صحفية قبل اجتماع وزراء خارجية الدول الأوروبية في براغ: «هناك بعض الدول طالبت بإعادة النظر في العقوبات ولكن أرجح أن العقوبات ستستمر».

وأوضح بوريل أن اجتماع وزراء الخارجية سيبحث تطبيق العقوبات المفروضة على روسيا، ومناقشة الوضع في أوكرانيا وكيفية إنهاء الحرب هناك، فضلاً عن التداعيات الجيوسياسية العالمية الناجمة عنها.

من جانب آخر، قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش: إن بلاده «لم تفرض عقوبات على روسيا، ولا تفكر في تغيير سياستها التي أثبتت عقلانيتها».

وفي كلمةٍ موجهة إلى المواطنين، أضاف فوتشيتش: «بالنسبة إلى العقوبات، فقد تحدثنا عن ذلك قبل 190 يوماً، في قرارات مجلس الأمن القومي الصربي، وقال البعض: إن هذه القرارات ستصمد يوماً ونصف اليوم، وقال البعض الآخر 3 أيام، شهر، 3 أشهر، لكن هذه القرارات لا تزال صامدة منذ 6 أشهر، وهكذا تظهر دولة صربيا جديتها».

وتابع الرئيس الصربي: «لا أحد يعرف ماذا سيحدث لاحقاً، لكننا نظهر جديتنا وحزمنا وأنّ لدينا قناعاتنا الخاصة، والتي لا ينبغي الاتفاق عليها مع أولئك الذين يعتقدون أنه يمكن أن يكون لهم تأثير مباشر على سياسة صربيا».

وأكّد فوتشيتش أن هذه هي سياسة صربيا، والآن لا نفكر في تغييرها على الإطلاق»، قائلاً: إنها «أثبتت أنها معقولة، على الرغم من كل الضغوط».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن