الأخبار البارزةشؤون محلية

اقتراح مفـاضلـة خاصة بـأبنـاء ذوي الاختصـاصات الطبية وأبناء العاملين الإداريين في الصحة … لجنة وزارية لتعديل مواد في قانون هيئات المشافي لتلبية احتياجاتها … ديب لـ«الوطن»: التوجيه بتسهيل التعاقد مع الأطباء الاختصاصيين من دون عراقيل

| فادي بك الشريف

اقترحت الهيئة السورية للاختصاصات الطبية بإجراء مفـاضلـة خاصة بـأبنـاء ذوي الاختصـاصات الطبية حيث يضاف على الاستيعاب العام 10 بالمئة بشكل مماثل لمفاضلة أبناء الشهداء.

وبموجب كتاب صادر عن الهيئة، يستفيد من المفاضلة أبناء ذوي الاختصاصات الطبية (طب عام- طب أسنان- صيدلة) شريطة إبراز وثيقة نقابية، وأبناء العاملين الإداريين في وزارة الصحة شرط إبراز وثيقة من مكان العمل.

هذا واقترحت الهيئة أن تكون الهيئة محصورة بأبناء ذوي الاختصاصات الطبية والعاملين الإداريين في وزارة الصحة.

ويأتي المقترح على ضوء المناقشات التي تمت في مجلس الإدارة حول إجراء مفاضلة لأبناء ذوي الاختصاصات الطبية.

في سياق طبي متصل، أكدت وزارة التعليم العالي وجود بعض الثغرات والعقبات في قانون هيئات المشافي التعليمية يتم العمل على تعديلها بما يراعي الظروف الراهنة وينعكس على تحسين وضع الأطباء داخل المشافي، وذلك ضمن تنسيق مباشر مع إدارات المشافي.

وكشفت معاون وزير التعليم العالي للشؤون الطبية فاديه ديب لـ «الوطن» عن تشكيل لجنة ثلاثية لتضم مديري المشافي لدراسة تعديل بعض المواد في القانون لتلبي تطلعات المشافي كي تقوم بدورها على أكمل وجه.

وقالت ديب: لمشفى الأسد الجامعي قانون خاص، وبقية المشافي كذلك الأمر، ولا تستطيع المشافي رفع حوافز للعاملين لديها وحصراً المتميزين، لذا من الضروري العمل على تعديل بعض اللوائح الداخلية، مضيفة إنه تم الطلب من المشافي عرض وجهة نظرهم في المواد التي يعانون منها ليصار إلى تعديلها.

وبينت معاون وزير التعليم العالي التركيز على الجوانب التي تنعكس على عمل الأطباء وتحسين الأداء في المشافي ورصد مكامن أي خلل، مع متابعة عمل مجالس العمل، وبحث آلية ضبط أداء المشافي والتواصل مباشرة مع المديرين العامين، وتفعيل خدمات الشكاوى في جميع المشافي.

كما كشفت عن تسهيل التعاقد مع الأطباء الاختصاصيين، بحيث يكون للطبيب داتا كاملة تلبي حاجات المشفى من دون أي عرقلة، والتركيز على العقود في المشافي على أن تكون دفاتر الشروط عبر لجان تخصصية، مع تحقيق الغاية من التعاقد بما يؤمن احتياجات المشفى، ويكون ذا جانب تطويري داعم، والتأكيد على المشافي برفع احتياجاتها من المواد والمستلزمات بشكل دوري.

وكانت الوزارة بحثت مع مديري المشافي العديد من القضايا أهمها ربط المواطن مع المشفى من خلال تفعيل خدمة (شكوى المواطن) عبر الاتصال مع مكتب معاون الوزير لشؤون المشافي أو إرسال رسائل نصية لأرقام محددة ومعالجتها مع مديري المشافي.

كما تم بحث وضع إستراتيجية عامة للمشفى والرؤية المستقبلية لتطوير أداء العمل والتجهيزات، والتشديد على موضوع النظافة والتعقيم وتفعيل دور لجان الإشراف عليهم.. الخ، مع ضرورة الإشراف المباشر من مديري المشافي على جميع الكوادر الطبية والإدارية العاملة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين، وضرورة بذل المزيد من الجهود للرفع من مستوى الخدمات المقدمة في المستشفى وفق الإمكانيات المتاحة، والوقوف على كل الصعوبات وإيجاد الحلول لها ومعالجتها بما يخدم المواطنين والمنظومة التعليمية بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن