الأولى

رئيسة رابطة التخدير لـ«الوطن»: خسرنا 60 بالمئة من أطباء الكادر الطبي بين السفر والتقاعد … ديب لـ«الوطن»: تسهيل التعاقد مع الأطباء الاختصاصيين من دون عراقيل

| محمد منار حميجو - فادي بك الشريف

كشفت معاون وزير التعليم العالي للشؤون الطبية فاديه ديب عن تسهيل التعاقد مع الأطباء الاختصاصيين، حيث يكون للطبيب داتا كاملة تلبي حاجات المشفى من دون أي عرقلة، والتركيز على العقود في المشافي على أن تكون دفاتر الشروط عبر لجان تخصصية، مع تحقيق الغاية من التعاقد بما يؤمن احتياجات المشفى، ويكون ذا جانب تطويري داعم، والتأكيد على المشافي برفع احتياجاتها من المواد والمستلزمات بشكل دوري.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشارت ديب إلى تشكيل لجنة ثلاثية لتضم مديري المشافي لدراسة تعديل بعض المواد في القانون لتلبي تطلعات المشافي كي تقوم بدورها على أكمل وجه.

من جهتها اعتبرت رئيسة رابطة التخدير وتدبير الألم في نقابة الأطباء زبيدة شموط أن هناك تأخيراً في إصدار الأجور الجديدة للوحدات الطبية والتعرفة بشكل عام وخصوصاً أن اللجنة المعنية في هذا الموضوع انتهت من دراسة التعرفة وأجور الوحدات الطبية منذ أشهر.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت شموط أن عدد الأطباء بدأ يقل بشكل واضح، مقدرة أن الكادر الطبي خسر من أطبائه أكثر من 60 بالمئة حتى إن هناك بعض المشافي انخفض فيها عدد الأطباء بشكل واضح، إضافة إلى أن هناك أعداداً كبيرة من الأطباء وصلوا إلى سن التقاعد وبالتالي فإن الوضع يحتاج إلى حلول جذرية للحفاظ على الكادر الطبي في سورية.

وأعربت عن أملها أن تسرع وزارة الصحة برفع موضوع التعرفة وأجور الوحدات الطبية الجديدة إلى مجلس الوزراء بأسرع وقت ممكن باعتبار أن التعرفة أصبحت كيفية وبالتالي لم يعد الوضع مقبولاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن