الأولى

عضو لجنة مربّي الدواجن: ما غاية وزارة التجارة الداخلية من إفلاسنا؟

| رامز محفوظ

أكد عضو لجنة مربي الدواجن غازي جاموس الحسام في تصريح لـ«الوطن» أن مربي الدواجن يعانون دائماً من القرارات الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالنسبة للتسعيرة التموينية الصادرة للدواجن، وهذه المعاناة ليست بجديدة، لكن الوضع اختلف حالياً والمعاناة ازدادت نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف بشكل يومي.

ولفت الحسام إلى أنه نتيجة لارتفاع التكاليف وغلاء أسعار الأعلاف اليومي وبسبب التسعيرة التموينية التي لا تتناسب مع التكاليف الحقيقية ازداد عدد المربين الذين خرجوا من الإنتاج ووصلت نسبتهم لأكثر من 50 بالمئة، موضحاً أن النسبة الأكبر لتربية الفروج تتركز في محافظة حماة.

وأشار إلى أن نسبة كبيرة من المربين وصلوا لدرجة الإفلاس حالياً نتيجة الخسائر المتكررة التي يتكبدونها سواء من مربي دجاج بياض أم من مربي دجاج المائدة، متسائلاً: ما غاية وزارة التجارة الداخلية من إفلاس المربين الذي سيؤدي مستقبلاً إلى ندرة الفروج والبيض؟ مطالباً إياها بإنصاف المربي كي لا تزداد نسبة الخارجين من الإنتاج، موضحاً أنه على الرغم من ارتفاع سعر الفروج والبيض في النشرة التموينية فإن المربي ما زال خاسراً.

بدوره بين الخبير الزراعي عبد الرحمن قرنفلة لـ«الوطن» أن هناك مشكلة قائمة حالياً بين مربي الفروج ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالنسبة لموضوع التسعير، لافتاً إلى أن إجراءات الوزارة بخصوص الرقابة على أسعار الفروج في السوق ووضع تسعيرة محددة ستؤدي مستقبلاً إلى توقف المربين عن الإنتاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن