رياضة

في مسابقة كأس الجمهورية الوحدة تجاوز الوثبة وتأهل.. واليوم قمة بين الجيش وأهلي حلب

| مهند الحسني

تستكمل مساء اليوم الأحد مباريات الدور الأول من بطولة كأس الجمهورية بلقاءين حيث يلتقي الكرامة مع الطليعة، وتقام قمة منتظرة تجمع الجيش مع أهلي حلب.

سهلة وشبه محسومة

يواجه الكرامة الطليعة في تمام الساعة السادسة مساء اليوم في صالة صالح علواني بمدينة حماة في لقاء يبدو أنه شبه محسوم للكرامة وصيف الدوري الماضي نظراً لفارق الخبرة والتحضير وتوفر اللاعبين المتميزين والمهرة إضافة إلى أن فريق الطليعة الذي قدم كتاب اعتذار عن المشاركة بسبب عدم وجود فريق الرجال الذي تم حله بعد نهاية الدوري، لكن اتحاد السلة رفض اعتذار الطليعة وأكد عليه بضرورة المشاركة لذلك سيشارك الطليعة حسب المصادر بفريق غالبيته من الشباب، لكن موازين القوى ستصب في مصلحة الكرامة الذي استمرت تدريباته من دون توقف تحت إشراف المدرب الوطني هيثم جميل وجميع مراكزه متكاملة ولديه دكة احتياط تعتبر الأفضل في المرحلة الحالية، وعلى الرغم من أن الطليعة سيلعب على أرضه وبين جمهوره غير أنه غير قادر على مقارعة الكبار وتحقيق الانتصارات لذلك فنقاط الفوز قريبة جداً من الكرامة.

قمة منتظرة

يلتقي الجيش مع أهلي حلب في تمام الساعة التاسعة ليلاً في لقاء قمة مبكرة يجمع فريقين كبيرين يضمان أفضل نجوم السلة السورية ويعدان من أهم معاقل كرة السلة في سورية.

الجيش الذي خرج من المولد بلا حمص في مسابقة الدوري يسعى لتعويض نتائجه وتقديم صورة جميلة يعيد خلالها تقديم نفسه بكل أناقة أمام عشاقه ومحبيه، ولديه كل مقومات التألق والفوز ومدرب خبير يعرف كيف يوظف مقدرات لاعبيه بشكل عالٍ من الحرفية، ويعول مدربه الخبير أبو طوق على صانع ألعاب الفريق وعقله المفكر رامي مرجانة إضافة لخبرة مخضرمه حكم عبد اللـه وعملاقه القصبلي وجناحه الشواخ، ويمتاز الجيش باللعب السريع والدفاع الضاغط ولاعبوه يملكون تصميماً كبيراً على اللعب بقوة وتحقيق الفوز.

على حين أن أهلي حلب بطل الدوري الموسم الماضي يسعى إلى جمع ثنائية الدوري والكأس واعتلاء منصات التتويج عن جدارة واستحقاق لأن فوزه اليوم يعني أنه قطع شوطاً كبيراً نحو الظفر باللقب، ويمتلك الأهلي الكثير من أوراق فاعلة ومؤثرة كثيراً وجمهور كبير سيسانده من المتوقع حضوره، والإدارة نجحت في حل مشكلة مستحقات اللاعبين المالية لكن الفريق قد يخسر جهود العملاق توفيق صالح الذي بدأ يتماثل للشفاء، ويعول مدرب الفريق عثمان قبلاوي على خدمات ملك القوس نديم عيسى وجناحه المتألق أنطوني بكر ونجحت الإدارة في حل مشكلة الدفاع بوجود العملاق عبد الوهاب الحموي إضافة لخبرة وقتالية اللاعب جميل صدير ناهيك عن وجود لاعب الخبرة علي ديار بكرلي الذي يعد بمنزلة رمانة ميزان الفريق وعقله المفكر.

ومن خلف هؤلاء اللاعبين مدرب وطني يرغب في أن يحقق لقباً للفريق في عهده، وهو يجيد قراءة مقدرات خصمه جيداً وتوظيف مقدرات لاعبيه حسب مجريات اللقاء.

لقاءات الفريقين مهما كانت ودية أم رسمية تتصف دائماً بالإثارة والندية والحضور الجماهيري الكبير، ويسعى كلا الفريقين لاغتنام نقاط الفوز لأنه لا مجال للتعويض لكون الخاسر سيودع البطولة حسب النظام الذي أقره اتحاد كرة السلة هذا الموسم.

الفريقان متوازنان من الناحية الفنية مع أفضلية نسبية للأهلي الذي يضم كوكبة من اللاعبين المتميزين الذين تركوا بصمات واضحة في مباريات الدوري.

ورغم ذلك غير أن طابع الحساسية الذي يفرض نفسه على مجريات اللقاء يلغي الكثير من الفوارق الفنية، لذلك المباراة ستكون هجومية والفريقان يعرفان بعضهما جيداً وتبقى لكلمة مدربي الفريقين الأثر الأكبر في حسم نتيجة اللقاء.

«الوطن» حيال أهمية هذا اللقاء استطلعت آراء مدربي الفريقين:

مدرب الجيش خالد أبو طوق

بصراحة اللقاء ليس بتلك السهولة، وهو قمة منتظرة لما يملكه الفريقان من مفاتيح قوة، وفريق الأهلي يضم لاعبين متميزين هم عماد المنتخب الوطني، لكن هذا لا يعني أن فريقي سيكون خارج التغطية، فنحن تحضرنا بشكل جيد والفريق يعيش أحلى أيامه على كافة الأصعدة الفنية والإدارية والمالية، وكل شيء يدعو للتفاؤل بتحقيق نتيجة جيدة نعوض خلالها عن سوء نتائجنا في مسابقة الدوري، مع احترامي لفريق الأهلي سنلعب اليوم من أجل الفوز.

مدرب الأهلي عثمان قبلاوي

اللقاء يعتبر قمة مبكرة يجمع فريقين كبيرين عريقين، فريق الجيش لم تتوقف تحضيراته أبداً، وهو في جاهزية فنية عالية أفضل منا، لأننا تأخرنا في التحضيرات التي بدأناها قبل عشرة أيام فقط، وهي مدة غير كافية لتحضير الفريق، ومع ذلك فريقي سيلعب من أجل الفوز، وهدفنا أن نجمع ثنائية الدوري والكأس عن جدارة واستحقاق هذا الموسم، لكن ذلك يحتاج إلى اللعب بجدية وتركيز عالٍ والتقليل من الأخطاء والانضباط التكتيكي داخل الملعب وأعتقد أن الفريقين قادران على تقديم وجبة سلوية جميلة تليق بسمعتهما الكبيرة، طموحي الفوز والتأهل لكن اللعب والفوز على فريق الجيش ليس سهلاً، وأتمنى أن يجري اللقاء كما نريد ونتمنى.

تأهل مستحق للوحدة
حماة – عمار شربعي

حقق فريق الوحدة أمس فوزاً مستحقاً على فريق الوثبة في افتتاح مباريات كأس الجمهورية المقامة في حماة وتأهل للدور نصف النهائي بشكل مباشر وقدم أداء مميزاً بنشاط لاعبيه هاني دريبي ومجد عربشة وشريف العش في وقت ظهر على لاعبي الوحدة قلة التركيز في أوقات عديدة وخاصة في الثلاثيات التي أهدرها لاعبوه ببساطة باستثناء الحسين الذي تميز في كل المواقع ولم يحسن القصاب والزيدان الدخول في أجواء اللقاء بشكل مناسب وشهدت جميع الأرباع تقدماً في النتيجة للوحدة الأول 15- 13 والثاني 44- 32 والثالث 71- 46 والرابع والنتيجة النهائية 95- 62.

والجدير ذكره أن الوثبة قاده إداري الفريق من دون حضور المدرب وتم تجميع اللاعبين قبل البطولة بيومين فقط عكس الوحدة الذي تحضر جيداً للبطولة وظهر ذلك واضحاً على أداء لاعبيه وحسن انتشارهم وثقافتهم في التعامل مع مجريات اللقاء.

وبهذا الفوز تأهل الوحدة للدور نصف النهائي ليلاقي الفائز من لقاء الجلاء والنواعير يوم غد الإثنين.

وجرى في وقت متأخر لقاء مثير جمع الجلاء والنواعير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن