شؤون محلية

أجور النقل في المدارس الخاصة تضيع بين «التربية» و«التموين» … 3.7 ملايين طالب يتوجهون إلى مدارسهم صباح اليوم .. لم تحدد أجور النقل بالمدارس الخاصة لأن اللجنة لم تعقد!!

| محمود الصالح

يتوجه اليوم ما يقارب 3.651.923 تلميذاً وطالباً من مختلف المراحل التعليمية إلى مدارسهم موزعين على 13660 مدرسة ومعهداً.

وبين وزير التربية الدكتور دارم طباع في تصريح له أن عدد الرياض بلغ 2332 واستوعبت ما يقارب 133.677 طفلاً وطفلة وعدد مدارس التعليم الأساسي 9147 مدرسة استوعبت ما يقارب 3.035.882 تلميذاً وتلميذة، في حين بلغ عدد مدارس التعليم الثانوي العام 1629 استقطبت 371.384 طالباً وطالبة وعدد مدارس التعليم الثانوي المهني 479 مدرسة استوعبت ما يقارب 83.873 طالباً وطالبة.

أما بالنسبة للمعاهد التي تتبع لوزارة التربية فقد بين الوزير طباع أن عددها 73 استوعبت ما يقارب 27.107 طلاب وطالبات فيما بلغ عدد الأبنية المدرسية غير المستثمرة 8733 منها 457 بناء متضرراً كلياً، لافتاً إلى أنه سيتم العمل على تأهيل 400 بناء مدرسي خلال العام القادم لاستثمارها ضمن العملية التربوية بهدف استيعاب التلاميذ والطلاب والتخفيف من الكثافة الصفية، وأعباء الوصول إلى المدارس.

في الغضون شكلت أجور النقل التي تتقاضاها المدارس الخاصة في جميع المحافظات ظاهرة لافتة مع بداية العام الدراسي أثارت استياء الكثير من الأهالي، حيث تصل في كثير من الأحيان إلى قيمة القسط المدرسي نفسه للمدرسة الخاصة أو حتى تتجاوزه، وهناك بعض المدارس تطلب أجور نقل ما يزيد على ثلاثة ملايين ليرة سورية سنوياً على الطالب الواحد، وبشكل عام أسعار المواصلات في المدارس الخاصة تراوح بين مليون ومليوني ليرة سورية.

«الوطن» تابعت الموضوع مع عدد من ذوي الطلاب الذين أكدوا أن جميع المدارس الخاصة متحررة من تسعيرة محددة لنقل الطلاب، وخصوصاً المدارس الواقعة في ريف دمشق، وتطلب أجور النقل ذاتها من كل الطلاب رغم وجود فارق كبير في المسافات بين المناطق التي يسكنها كل منهم.

مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج بين أن مديرية التربية غير معنية بتحديد أو مراقبة أجور نقل الطلاب في المدارس الخاصة، وهي تراقب قيمة الأقساط في تلك المدارس، وتشرف على العملية التعليمية فيها، موضحاً أن التسعير مسؤولية جهات أخرى.

مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نضال مقصود بين لــ«الوطن» أن الوزارة خاطبت وزارة التربية منذ فترة تطلب فيه دعوتها لحضور اجتماع لجنة تحديد الأجور الموجودة في وزارة التربية والمختصة بدراسة أجور الخدمات في المدارس الخاصة ومن بينها أجور النقل.

وقال مقصود: حتى الآن لم تصلنا أي دعوة من التربية بهذه الخصوص، ولم تنعقد هذه اللجنة حتى تاريخه وبالتالي لم يصدر أي قرارات لتحديد الأجور التي يجب على المدارس الخاصة الالتزام فيها بالنسبة لنقل الطلاب.

محاولات عديدة للتواصل مع مديرة التعليم الخاص في وزارة التربية لمعرفة أسباب عدم انعقاد لجنة الأجور في الوزارة لكن من دون جدوى بسبب عدم الرد على جميع هذه الاتصالات.

والسؤال: إلى متى يستمر تقاذف المسؤوليات بين الجهات المعنية والذي يترافق بشكل يومي مع الكثير من التصريحات عن كامل الاستعدادات للعام الدراسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن