الأخبار البارزةشؤون محلية

مدير تقانة خدمة المواطن لـ«الوطن»: التسجيل على المنصة يكون وفق عدد الجوازات التي تحدده وزارة الداخلية يومياً … «الداخلية» تحدد رسم الجواز الفوري بـ500 ألف ليرة … يومياً يتم التسجيل على ما يقارب ألفي جواز سفر على المنصة

| محمد منار حميجو

أعلنت وزارة الداخلية استيفاء بدل خدمة ورسم بمبلغ قدره 500 ألف ليرة سورية لقاء الحصول على جواز السفر الفوري، وذلك حرصاً على تلبية رغبة المواطنين الذين هم بأمس الحاجة الضرورية للحصول الفوري على جواز السفر.

وأشارت الوزارة في تعميم جديد صادر عنها إلى أن العمل بهذا التعميم يبدأ اعتباراً من اليوم، مبينة أن جواز السفر الفوري يسلم لصاحب العلاقة بنفس اليوم من إدارة الهجرة والجوازات وفروعها بالمحافظات.

من جهته أكد مدير تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات والتقانة سامر اليماني أن الإجراءات على المنصة هي ذاتها والذي تغير هو فقط رسم جواز السفر الفوري وفق التعميم التي أصدرته وزارة الداخلية.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح اليماني أنه لا صعوبات في التسجيل على المنصة وإنما ما يحدث أن التسجيل على المنصة يكون وفق عدد الجوازات المسموح التسجيل عليها والتي تحددها وزارة الداخلية، ضارباً مثلاً أنه في حال سمحت وزارة الداخلية في التسجيل على 500 جواز يومياً فإن التسجيل على المنصة يكون وفق هذا العداد وبالتالي فإننا مرهونون بعدد معين يومياً لا يمكن تجاوزه وهو محدد من وزارة الداخلية.

وأشار إلى أنه بمجرد فتح المنصة فإن التسجيل على عدد الجوازات المسموح ينتهي خلال فترة قصيرة جداً باعتبار أن هناك الكثير من المواطنين ينتظرون التسجيل على المنصة منذ أن تفتح، كاشفاً أنه يومياً يتم التسجيل على ما يقارب ألفي جواز سفر على المنصة.

وكشف اليماني عن وجود مكاتب مخالفة تستغل المواطنين وتدخل على المنصة للتسجيل لهم وبأرقام كبيرة من الممكن أن تصل إلى أكثر من ثمن الجواز، لافتاً إلى أن تم رفع قوائم إلى وزارة الداخلية يومياً تتضمن عناوين الحسابات (IP)التي يدخلون من خلالها للحجز لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، إضافة إلى أنه يتم حجبهم عن المنصة بشكل آلي، مشيراً إلى عناوين الحسابات التي يدخلون من خلالها تقدر بالمئات.

وبين اليماني إلى أن هناك برامج مخصصة يتم من خلالها كشف مثل هذه المكاتب، لافتاً إلى أن هذه المكاتب تضر بمصداقية المنصة وبالمواطن ولذلك يتم العمل مباشرة على رفع قوائم بعناوين الحسابات التي تدخل فيها على المنصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.

وحذر اليماني المواطنين من التعامل مع هذه المكاتب باعتبار أنها تستغل المواطنين وخصوصاً أن هناك العديد من المواطنين ليس لديهم ثقافة إلكترونية وهذه المكاتب تستغل ذلك.

وأشار اليماني إلى أنه يومياً هناك محاولات لاختراق المنصة أو إغراقها، مؤكداً أنه يتم توقيف هذه المحاولات، مبيناً أن المنصة حالياً لا تواجه أي مشكلة فنية وأنه يتم تطوير المنصة بشكل دوري لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن