الأولى

آلاف الطلبة يدونون رغباتهم في مفاضلة القبول الجامعي و3.7 ملايين طالب يتوجهون إلى مدارسهم صباح اليوم

| محمود الصالح - فادي بيك الشريف

في وقت يتوجه اليوم فيه 3651923 تلميذاً وطالباً من مختلف المراحل التعليمية إلى مدارسهم موزعين على 13660 مدرسة ومعهداً، أنهت الجامعات تحضيراتها لاستقبال آلاف الطلبة للتسجيل في مفاضلة القبول الجامعي التي تبدأ اليوم ضمن 75 مركزاً للتسجيل في مختلف الجامعات وفروعها مع تأمين كل المستلزمات والتجهيزات التقنية والإلكترونية والكوادر المختصة في المراكز الجامعية.

وبين وزير التربية دارم طباع في تصريح له أن عدد مدارس التعليم الأساسي 9147 مدرسة استوعبت 3035882 تلميذاً وتلميذة، في حين بلغ عدد مدارس التعليم الثانوي العام 1629 استقطبت 371384 طالباً وطالبة وعدد مدارس التعليم الثانوي المهني 479 مدرسة استوعبت 38873 طالباً وطالبة.

في الغضون شكلت أجور النقل التي تتقاضاها المدارس الخاصة في جميع المحافظات ظاهرة لافتة مع بداية العام الدراسي أثارت استياء الكثير من الأهالي، حيث تصل في كثير من الأحيان إلى قيمة القسط المدرسي نفسه للمدرسة الخاصة أو حتى تتجاوزه، وهناك بعض المدارس تطلب أجور نقل ما يزيد على ثلاثة ملايين ليرة سورية سنوياً على الطالب الواحد، وبشكل عام أسعار المواصلات في المدارس الخاصة تتراوح بين مليون ومليوني ليرة سورية.

«الوطن» تابعت الموضوع مع عدد من ذوي الطلاب الذين أكدوا أن جميع المدارس الخاصة متحررة من تسعيرة محددة لنقل الطلاب، وخصوصاً المدارس الواقعة في ريف دمشق، وتطلب أجور النقل ذاتها من كل الطلاب رغم وجود فارق كبير في المسافات بين المناطق التي يسكنها كل منهم.

وفيما يتعلق بموضوع المفاضلة الجامعية بين نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب محمد تركو أنه تم تخصيص 30 مركزاً للتسجيل على المفاضلة بدمشق بالنسبة للفرعين العلمي والأدبي ومفاضلة السوري غير المقيم ومفاضلة العرب والأجانب ومفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية، مع تخصيص مراكز وكوات خاصة بالنسبة لمفاضلة ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين إضافة إلى مفاضلة المعوقين.

وأضاف تركو: يبدأ التسجيل من الثامنة والنصف صباحاً وحتى الثانية ظهراً، على مدار أيام الأسبوع من ضمنها يوم السبت، مشيراً إلى تأمين الكوادر، مع وجود مشرف لكل مركز وموظفي إدخال بيانات وموظفين مساعدين.

وتوقع تركو إقبالاً وضغطاً كبيراً من الطلاب في أول أيام المفاضلة، مؤكداً ضرورة تريث الطالب في تسجيل الرغبات والاطلاع أكثر على المفاضلة وعدم الاستعجال في تدوين الرغبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن