عربي ودولي

مقتل اثنين من موظفي السفارة الروسية في كابل.. وخبراء «الذرية» غادروا محطة زابوروجيه وأبقوا على اثنين … بوتين: حيث يوجد إنسان روسي توجد روسيا

| وكالات

روسيا «أرض شروق الشمس»، وحيث يوجد إنسان روسي، توجد روسيا، بتلك الكلمات وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بلاده، مشدداً على أن السلطات تولي أهمية قصوى تجاه المستهلكين الروس فيما يخص مشروع «سخالين 2»، من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الروسية، مقتل اثنين من موظفيها في السفارة الروسية بكابل بتفجير إرهابي وقع بالقرب من بوابتها، صباح أمس.
وفي التفاصيل نقلت «روسيا اليوم» عن بوتين قوله أمس الإثنين خلال اجتماع مع المشاركين في المنتدى البيئي للشباب لعموم روسيا «النظام البيئي، الأرض المحمية»، إن روسيا هي «أرض شروق الشمس»، وهي تسمية تطلق على اليابان، موضحاً أن روسيا تبدأ بالإنسان فحيث يوجد إنسان روسي، توجد روسيا.
وقال: «بشكل عام، يطلق على جيراننا اليابانيين، اليابان، تسمية أرض شروق الشمس، ولكن في شرق اليابان، في رأيي، توجد كامتشاتكا أو سخالين فقط، وحتى في الشرق نيوزيلندا، وشرق نيوزيلندا توجد تشوكوتكا، لا يوجد سوى 60 كيلومتراً من المضيق وهذا كل شيء، أبعد من ذلك هو القارة الأميركية، وبهذا المعنى، فإن أرض شروق الشمس هي روسيا».
من جانبها نقلت وكالة «سبوتنيك» عن بوتين، أن السلطات تولي أهمية قصوى تجاه المستهلكين الروس فيما يخص مشروع «سخالين 2».
وقال بوتين في الاجتماع: «تتعلق مسألة تخصيص الموارد من هذا المجال بالتزاماتنا، بما في ذلك عمل المشغلين في هذه المؤسسة، يذهب قدر كبير إلى اليابان وكوريا الجنوبية، ولكن، بالطبع، للمستهلكين المحليين أهمية قصوى بالنسبة لنا».
من جانب آخر ناقش بوتين ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان خلال اتصال هاتفي تنفيذ الاتفاقات الثلاثية بين قادة روسيا وأرمينيا وأذربيجان بشأن ناغورني قره باغ.
وفي سياق آخر أعلنت الخارجية الروسية، مقتل اثنين من موظفيها في السفارة الروسية بكابل بتفجير وقع بالقرب من بوابتها صباح أمس الإثنين.
ونقلت «روسيا اليوم» عن الوزارة أن مسلحاً مجهولاً قام بتفجير عبوة ناسفة على مقربة من مدخل القنصلية، ما أدى إلى مقتل اثنين من موظفي البعثة الدبلوماسية الروسية، وعدد آخر من المواطنين الأفغان.
وفي السياق أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه على إثر الهجوم الإرهابي الذي وقع أمام السفارة الروسية في كابل تم اتخاذ إجراءات وتدابير لتعزيز أمن البعثة الدبلوماسية.
وشدد لافروف في مستهل اجتماع مع نظيره الطاجيكستاني سيروج الدين محي الدين على ضرورة محاسبة منظمي ومرتكبي العمل الإرهابي.
على حين وضعت الوزارة أمس الإثنين، 25 مواطناً أميركياً على «قائمة المنع» رداً على عقوبات واشنطن، مشيرة إلى أن من بين الشخصيات أعضاء في الكونغرس الأميركي ومسؤولين رفيعي المستوى، وممثلين عن مجال الأعمال، وخبراء، فضلاً عن شخصيات ثقافية بينها الممثلان الأميركيان شون بن وبن ستيلر.
ومن جانب آخر نقلت وكالة «نوفستي» عن عضو مجلس إدارة منطقة زابوروجيه، فلاديمير روغوف قوله إنه قد «غادر أعضاء بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية الآن محطة زابوروجيه النووية، في حين بقي مراقبان فيها».
وأعلن روغوف، في وقت سابق، أن مهمة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوروجيه للطاقة النووية ستنتهي اليوم الثلاثاء، وخططهم التالية غير معروفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن