عربي ودولي

مصرف لبنان نحو المرحلة الأخيرة من رفع الدعم عن البنزين … حزب الله: لتعجيل تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات

| وكالات

أكد حزب اللـه أمس الإثنين أن الأزمة الاجتماعية والمعيشية في لبنان تتفاقم وأحد أسباب تفاقمها هو عدم وجود حكومة كاملة الصلاحيات والأوصاف، في حين يتجه مصرف لبنان نحو المرحلة الأخيرة من رفع الدعم عن البنزين.
وحسب موقع «المنار» أكد عضو المجلس المركزي في حزب اللـه نبيل قاووق أن الحزب يعمل على تشجيع الجهود من أجل تعجيل تشكيل هذه الحكومة، في الوقت الذي يواصل فيه الوقوف إلى جانب المواطنين في معاناتهم، ولفت إلى أن لبنان مع دخوله المهلة الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية بات أمام فرصة حقيقية للخروج من أزماته.
وأشار قاووق إلى أن المقاومة مستمرة رغم كل التحديات وباعتراف الأعداء فإن حزب اللـه بعد أربعين سنة يزداد قوة وتأثيراً في لبنان وفاعلية في المنطقة وهذا يشكل تهديداً وجودياً لإسرائيل.
في غضون ذلك أوضح عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس في بيان أن مصرف لبنان يواظب على إكمال مسيرته نحو رفع الدعم غير المباشر عن استيراد البنزين بتأمينه جزءاً من هذه الفاتورة وفقاً لمنصة صيرفة، على أن تؤمن الشركات المستوردة الجزء المتبقي من أسواق الصرافة الحرة، وكانت المعادلة حتى الآن 40 بالمئة صيرفة و60 بالمئة غير مدعوم، ولكن المركزي خفض في جدول تركيب أسعار المحروقات الصادر أمس نسبة منصة صيرفة من 40 إلى 20 بالمئة وارتفعت بذلك نسبة غير المدعوم إلى 80 بالمئة.
ومن الواضح حسب البراكس أن مصرف لبنان لم يتبق له إلا مرحلة أخيرة للتوقف بعدها نهائياً عن تأمين الدولار من خلال منصة صيرفة ليصل إلى معادلة صفر صيرفة و100 بالمئة سوق حرة غير مدعومة.
وأضاف: في جدول أمس ارتفع سعر صرف الدولار وفقاً لمنصة صيرفة 400 ليرة من 27200 إلى 27600.
أما سعر صرف الدولار المعتمد في الجدول لاستيراد المازوت والغاز و80 بالمئة من البنزين والمحتسب وفقاً لأسعار الأسواق الحرة الموازية والمتوجب على الشركات المستوردة والمحطات تأمينه نقداً تراجع 200 ليرة من 35050 إلى 34850 ليرة.
وعليه، ارتفعت صفيحة البنزين 95 أوكتان 12 ألف ليرة لتصبح 628 ألف ليرة نتيجة المعادلة بين تراجع سعر ليتر المستورد ما يقارب 14 دولاراً مقابل ارتفاع سعر الدولار في منصة صيرفة وتراجعه في السوق الموازية.
أما صفيحة المازوت فانخفضت ألفي ليرة لتصبح 777 ألف ليرة نتيجة ارتفاع ثمن الليتر المستورد 4 دولارات مقابل تراجع سعر صرف الدولار وفقاً للسوق الموازية 200 ليرة، أما قارورة الغاز فانخفض سعرها ألفي ليرة لتصبح 341 ألف ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن