الأولى

حملات مفاجئة على أسواق العاصمة.. و300 ضبط في الشهر … «لعبة القط والفأر» مستمرة في قضية الإشغالات

| فادي بك الشريف

يبدو أن «لعبة القط والفأر» لم تنتهِ في ضبط الإشغالات والتعدي على الأملاك العامة في العديد من أسواق العاصمة والتجمعات التي تشهد ازدحامات كثيرة، فهل تمتد لبعض مطاعم أوتستراد المزة التي تشغل الرصيف، فما إن تزال المخالفة حتى تعود بعد فترة وجيزة من إزالتها رغم الإجراءات المتخذة من المحافظة والتوجيهات بإزالة أي مخالفات وإشغالات وفرض الغرامات اللازمة.

وعلمت «الوطن» عن القيام بحملات مفاجئة بدءاً من الزبلطاني وليس انتهاءً بسوق باب سريجة الذي شهد أمس إزالة جميع التعديات على الأملاك العامة بما فيه إزالة عدد من الشوادر واتخاذ الإجراءات اللازمة بمؤازرة من الجهات المعنية.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين مصدر مسؤول في محافظة دمشق القيام بحملات مفاجئة على العديد من الأسواق بما يشمل مختلف القطاعات الثمانية على مستوى خدمات المحافظة وذلك لضبط المخالفات والإشغالات والحد منها بما فيه إزالة التعديات على الأملاك العامة، وذلك ضمن اهتمام المحافظة باستمرار الجولات اليومية سواء أثناء الدوام الرسمي أم بعد الدوام.

وأكد المصدر أن هناك محالَ تقوم بإشغال الأرصفة، ليصار إلى تنظيم ضبط إشغال بموجب القانون المالي الجديد، بحيث تصل غرامة المتر 60 ألفاً، وهناك مخالفات تصل غراماتها 240 ألف ليرة لمخالفة تتعدى على الأرصفة بواقع 4 أمتار، عدا القيام بمصادرة البسطات الطيارة، مع استنفار دوائر الخدمات في مختلف الأحياء، منوهاً بصعوبة ضبط البسطات الطيارة ممن يتنقل من مكان لآخر.

كما لفت المصدر إلى إزالة جميع الشوادر التي يتم بموجبها وضع بسطات للعمل خلال هذه الفترة، ضمن مؤازرة لمختلف الجهات بما فيها ورشة الإشغالات المركزية التي ترصد مناطق محددة يصل شكاوى كثيرة عليها.

وكشف أن عدد الضبوط خلال الشهر الماضي وصل إلى 300 ضبط، علماً أن عدد المخالفات الشهرية وسطياً يقدر بـ200 مخالفة، بغرامات توضح حسب المساحة التي يتم إشغالها من المحال المخالفة، علماً أن المخالفات الشهرية ليست ثابتة وتتراوح بين الـ150 والـ400 مخالفة، وهذا أمر غير ثابت، بما يشمل المخالفات المنظمة يومياً.

وأضاف المصدر: بشكل عام هناك رادع لدى الكثيرين وخاصة أن الحملات مستمرة بشكل يومي، مؤكداً وجود انخفاض كبير ملحوظ بعدد المخالفات عن الفترة السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن