شؤون محلية

«يا بلاش»!! 73 مليوناً تكلفة دراسة الطب في الجامعة الخاصة.. و45 مليوناً للأسنان.. والصيدلة بـ39 مليوناً عدا أجور المواصلات؟ … مفاضلتا «الافتراضية والجامعات الخاصة للكليات الطبية» مطلع الشهر القادم … عجمي لـ«الوطن»: 20 ألف طالب متوقع تقدمهم للجامعة الافتراضية يقبل منهم بحدود 8 آلاف

| فادي بك الشريف

بينما كشف رئيس الجامعة الافتراضية السورية خليل عجمي لـ«الوطن» عن الإعلان عن مفاضلتها لاستقبال الطلبة خريجي الثانوية اعتباراً من مطلع الشهر القادم، تؤكد معلومات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه من المقرر صدور مفاضلة الجامعات الخاصة للسنة التحضيرية في التوقيت ذاته ليصار بعدها للإعلان عن مفاضلة الجامعات الخاصة لبقية الاختصاصات، وبموجب ذلك يمكن لأي طالب راغب بالتقدم إلى «الخاصة» أن يدون رغباته للتسجيل في عدد من المراكز المخصصة، ولاسيما أن المفاضلة أصبحت مركزية بالنسبة للكليات الطبية.

وأكد عجمي أنه من المتوقع أن تلقى مفاضلة الافتراضية اهتمام عدد كبير من المتقدمين يصل عددهم لـ20 طالباً وطالبة للتقدم لـ15 برنامجاً سواء لدرجتي الإجازة أو الدراسات العليا، مبيناً أن العدد المقرر قبوله من الطلاب في المفاضلة القادمة يتراوح بين 7 آلاف و8 آلاف طالب، مؤكداً أن مجلس الجامعة سيجتمع قريباً لبحث مختلف تفاصيل المفاضلة، من دون إجراء أي تعديل على قواعد التقدم للمفاضلة مع الإبقاء على الشروط والمعايير ذاتها.

في الغضون، فيما يخص رسوم الجامعات الخاصة بالنسبة لكل الاختصاصات، أكدت معلومات الوزارة أن الأمر يشمل الطلبة المستجدين من دون أن يشمل الطلبة المسجلين سابقاً، ضمن بنود محددة بموجب القرار للتسجيل في أكثر من 20 جامعة خاصة، على أن يعامل القدامى بالرسوم ذاتها.

القرار الذي تنشره «الوطن» كاملاً حدد فيه مجلس التعليم العالي الحد الأعلى لرسم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة التي تعتمد نظام الساعات المعتمدة والأقساط في الجامعات الخاصة التي تعتمد النظام الفصلي للطلاب المستجدين المسجلين بدءاً من العام الدراسي 2022 / 2023.

ووفق نص القرار حصلت ساعة الطب البشري على أعلى الرسوم بواقع 275 ألف ليرة.

هذا وحددت أجرة الساعة لطب الأسنان بـ250 ألف ليرة، والصيدلة بـ220 ألفاً، والتجميل والتغذية بـ100 ألف، والمعالجة الفيزيائية بـ85 ألفاً، والعلاج الوظيفي بـ85 ألفاً، والتمريض 35 ألفاً، والهندسة المعمارية 130 ألف ليرة، والهندسة المدنية 120 ألفاً، والهندسة المعلوماتية والاتصالات والحاسوب والروبوت بـ100 ألف.

كما حددت أجرة الساعة لاختصاص الهندسة الطبية بـ120 ألفاً، وهندسية الميكاترونيك بـ110 آلاف ليرة، والهندسة البترولية بـ100 ألف، وهندسة الصناعات الكيميائية بـ75 ألف ليرة، والعلوم الإدارية بـ75 ألفاً، وإدارة المشافي بـ75 ألفاً.

وبالنسبة للحقوق حدد تكلفة الساعة بـ95 ألف ليرة، والعلاقات الدولية والدبلوماسية بـ55 ألفاً، والرسم ذاته بالنسبة للعلوم السياسية والعلاقات الدولية، و60 ألفاً بالنسبة للغة الإنكليزية، و95 ألفاً بالنسبة للتصميم الغرافيكي، والمبلغ ذاته بالنسبة للتصميم الداخلي، و75 ألفاً للتصميم والفنون التطبيقة، و85 ألفاً للفنون، و75 ألفاً للإعلام والفنون التطبيقية ولكل 50 ألفاً لإدارة النقل واللوجستيات.

«الوطن» أجرت عملية حسابية لتكلفة دراسة الطالب في الكليات الطبية لكل سنوات الدراسة وذلك وفقاً للرسوم الجديدة، بحيث قدرت تكلفة دراسة الطب البشري في الجامعة الخاصة بحوالي 73 مليون ليرة.. (عن كل سنوات الدراسة) وطب الأسنان بـ45 مليوناً أما الصيدلة فهي بنحو 39 مليوناً، عدا أجور المواصلات.. ويحق للجامعة الخاصة زيادة 100 بالمئة على الرسم المحدد للساعة المعتمدة أو الرسم السنوي أو الفصلي في العام الدراسي 2021-2022 على ألا يزيد الرسم على الحد الأعلى المذكور أعلاه.

كما تضمن القرار تثبيت الرسوم المعتمدة في العام الدراسي 2021 / 2022 بالنسبة للطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب في العام الدراسي 2022 / 2023 (لكونها تدفع بالقطع الأجنبي).

كما أعطى القرار الحق للجامعة الخاصة في زيادة الرسوم على الطلاب القدامى الذين مضى على تسجيلهم في الجامعة (الحد الأدنى من عدد السنوات للحصول على الدرجة + 1) وفق نسبة يحددها مجلس التعليم العالي.

لكن هذا البند سيطبق على الطلاب المستجدين فقط الذين سيتم قبولهم في الجامعة الخاصة بدءاً من العام الدراسي 2022 / 2023 حيث تضمن القرار بنداً واضحاً يقضي باستمرار الطلاب المسجلين في العام الدراسي 2021 / 2022 وما قبل بتسديد الرسوم والأقساط التي سجلوا على أساسها في الجامعة.

وكانت «الوطن» قد نشرت مؤخراً أن مجلس التعليم حدد سقف رسوم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة بزيادة تراوح بين 36 بالمئة و57 بالمئة عن العام الماضي بالنسبة للشهادات السورية للطلاب الجدد فقط الراغبين بالتسجيل للعام الدراسي الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن