عربي ودولي

اقترحت تحديد سقف لأسعار واردات الغاز الروسي … المفوضية الأوروبية: نعمل على تعويض النقص من النرويج والجزائر وأميركا

| وكالات

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس الأربعاء أن دول الاتحاد الأوروبي لديها القدرة على تعويض نقص إمدادات الغاز الروسي من مصادر أخرى مثل النرويج والجزائر والولايات المتحدة، واقترحت تحديد سقف لأسعار واردات الغاز الروسي كجزء من الإجراءات العقابية لموسكو.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن فون دير لاين، قولها في مؤتمر صحفي: إن «الاتحاد الأوروبي يحشد جهوده لاستيراد الغاز من النرويج والولايات المتحدة وغيرهما، كما أن النرويج قررت زيادة الغاز إلى أوروبا».
وأشارت، وفق ما ذكرت قناة «سكاي نيوز» إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة يرجع إلى نقص البدائل المتاحة للغاز الروسي، وأن الأسعار تتطلب وضع خطط مدروسة للبدائل مثل المفاعلات النووية.
وذكرت وكالة «أ ف ب» أن فون دير لاين اقترحت أمس على الدول الأعضاء في الكتلة الموافقة على تحديد سقف لأسعار واردات الغاز الروسي كجزء من الإجراءات العقابية لموسكو.
وقالت: «الهدف هنا واضح جداً، علينا قطع مداخيل روسيا التي يستخدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتمويل حربه الوحشية على أوكرانيا».
من جهة ثانية قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، أمس: إن فنلندا خفضت عدد التأشيرات السياحية الصادرة للروس، لكنها لن تقيد الدخول إليها من دون قرار ذي صلة من المفوضية الأوروبية.
ونقلت «سبوتنيك» عن هافيستو قوله خلال اجتماع لوزراء خارجية دول الشمال الأوروبي ودول البلطيق في مدينة كاوناس الليتوانية، كما أذاعته وزارة الخارجية الليتوانية: «لقد خفضت فنلندا بشكل كبير عدد التأشيرات السياحية الصادرة للروس، نحن نتحكم في عملية التأشيرة الخاصة بنا، لكننا نحتاج إلى توجيهات المفوضية الأوروبية بشأن ما يجب فعله بالتأشيرات الصادرة عن دول الشنغن الأخرى».
وخفضت هلسنكي عدد التأشيرات السياحية الصادرة للمواطنين الروس رداً على العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وقالت وزارة الخارجية الفنلندية إنه بدءاً من الأول من أيلول تصدر فنلندا ما يصل إلى 100 تأشيرة في الأسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن