سورية

بوغدانوف بحث مع حداد تطورات الأوضاع في سورية … الجعفري لوفد إيطالي: ضرورة إعادة العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين

| وكالات

أكد نائب وزير الخارجيّة والمغتربين، بشار الجعفري، خلال لقائه وفد جمعية البندقيّـة للصداقــة الإيطاليّــة-العربيّة، أن سورية قدّمت لروما خمسة أباطرة، وستة باباوات، ومهندسي عمارة، ورجال قانون، داعياً إلى ضرورة إعادة العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين إلى مستوى يتناسب مع مستواه التاريخي.
وبحث الجعفري، في مبنى وزارة الخارجية والمغتربين مع الوفد أهمية دور الثقافة في صنع السلام، وأهمية الزيارات والمشاريع الثقافية في التقارب بين الشعوب، وذلك حسبما ذكرت الوزارة على صفحتها في موقع «فيس بوك».
وأكّد الجعفري للوفد الذي يرأسه باولو كاسيلو، والذي يضمّ مفكرين وأكاديميين إيطاليين يحملون مشاريع ثقافيّة لتنفيذها في سورية، أهمية البناء على العلاقات التاريخيّة التي تجمع سورية مع أوروبا.
وقدّم الجعفري عرضاً موسعاً للعلاقات التاريخيّة التي تجمع سورية مع إيطاليا، لافتاً إلى أن سورية التي أعطت أوروبا اسمها، قدّمت لروما خمسة أباطرة، وستة باباوات، ومهندسي عمارة، ورجال قانون، داعياً إلى ضرورة إعادة العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين إلى مستوى يتناسب مع مستواها التاريخي.
كما قدم الجعفري للوفد موجزاً عن الحرب الإرهابيّة على سورية، وعن السياسات الخاطئة التي انتهجتها بعض دول الاتحاد الأوروبي، والتي لا تصبّ في مصلحة شعوبها، خصوصاً وأنّ سورية معروفة بانفتاحها على جميع ثقافات العالم، وعلى رأسها الدول التي تملك تاريخاً طويلاً وحضارة عريقة جمعتها مع الحضارات التي عاشت على الأرض السوريّة.
بدوره تحدث كاسيلو عن أهمية هذه الزيارات والعلاقات الثقافية في مد جسور التواصل بين الشعوب، وخصوصاً الشعوب التي يجمعها تاريخ طويل مشترك، وأيضاً في ظل وجود التضليل الإعلامي الكبير الذي يعطي صوراً مشوّهة عن الدول الأخرى، وخصوصاً منطقة الشرق الأوسط.
وقدّم كاسيلو ملخصاً عن مشاريع الجمعية الثقافيّة التي يرغبون بتنفيذها في سورية، وعن التشابه في العادات بين الشعب السوري والإيطالي.
حضر اللقاء من جانب جمعية البندقية رئيسة التعاون الدولي الاقتصادي الثقافي في الجمعية سناء شامي وممثلة أكاديمية «أنجيلكو كوستانتينيانا» للآداب والفن والعلوم فالينتينا بيشتللي، والكاتبة إيلينورا بيلتي صاحبة دار نشر «أرجينتو دوراتون»، والكاتب والصحفي زينو بيانكي، والكاتب البلجيكي باتريك يسارت، ومن مكتب نائب وزير الخارجية والمغتربين نزار كبيبو.
بموازاة ذلك، بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا – نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع سفير سورية في موسكو رياض حداد تطورات الأوضاع في سورية والمنطقة، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقلته وكالة «سانا», وقالت الوزارة: إن «بوغدانوف استقبل حداد وجرى خلال اللقاء أيضاً بحث المسائل الملحة لمواصلة تطوير التعاون الروسي – السوري متعدد الأوجه».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن