الأولى

نيوزيلندا فتحت باب اللجوء لهم … لبنان سيرفع كتاباً للأمم المتحدة بشأن عودة اللاجئين السوريين

| وكالات

أعلن لبنان، أمس، الاتفاق على رفع كتاب إلى الأمم المتحدة بشأن عودة اللاجئين السوريين.

ونقل موقع «النشرة» الإلكتروني عن وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية هكتور الحجار، قوله في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع مع الرئيس ميشال عون لمناقشة ملف عودة اللاجئين السوريين: إن «هدف الاجتماع (أمس الأربعاء) متابعة القرارات السرية المتخذة في الاجتماعات السابقة التي تعنى بموضوع اللاجئين، وتم الاتفاق على إرسال كتاب هذا الأسبوع للأمم المتحدة بموقف لبنان الرسمي ولمفوضية اللاجئين».

وفي السابع والعشرين من الشهر الماضي أعلن الحجار، أن لبنان حسم وضعه بشكل حازم أنه لا يمكنه أن يكمل بهذه الطريقة فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين.

وفي السياق، ذكرت وكالة «الأناضول»، أن الحكومة النيوزيلندية أعلنت في خطوة مفاجئة فتح باب التقديم لبرنامج الإقامة الخاص باللاجئين السوريين والأفغان والعراقيين.

وأكد وزير الهجرة النيوزيلندي مايكل وود، أن بلاده ستبدأ باستقبال 1500 لاجئ كل عام ولمدة ثلاث سنوات من سورية والعراق وأفغانستان كما ستقوم بتوطينهم بداية من العام الحالي.

وأشار وود إلى أن خطة إعادة التوطين ستشمل المهاجرين المَهَرة المؤهّلين الذين لديهم وظيفة أو عمل في مهن محددة وباتوا قادرين على التقدم للحصول على الإقامة سواء من داخل البلاد أم الذين يقيمون في الخارج اعتباراً من يوم الإثنين الماضي. وأوضح وود أن استقبال المهاجرين السوريين وغيرهم سيؤمّن وظائف لأصحاب الخبرة الذين لديهم مهارات في الأعمال التي يصعب شغلها لدى المواطنين النيوزيلنديين والتي تحتاجها البلاد أيضاً لتسريع نموها الاقتصادي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن