شؤون محلية

قطنا: اللاذقية تتصدر الإنتاج هذا العام … اهتمام حكومي بمحصول الزيتون في اللاذقية.. وتشديد على عمل المعاصر لإنتاج زيت «عالمي»

| اللاذقية - عبير سمير محمود

مع استعدادات محافظة اللاذقية للبدء في قطاف محصول الزيتون، يطالب معظم الفلاحين وأصحاب المعاصر بتوفير متطلبات عملية العصر، أهمها تأمين المازوت الزراعي للمعاصر ما يتناسب مع حجم الإنتاج للمحصول الإستراتيجي.

وبحسب إحصائية مديرية الزراعة في اللاذقية، تنتظر المحافظة هذا العام الموسم الأضخم للزيتون بمعدل 210 آلاف طن زيتون و40 ألف طن زيت، من 9,6 ملايين شجرة مثمرة من أصل 10,8 ملايين شجرة مزروعة بمساحة 44 ألف هكتار على مستوى المحافظة.

وزير الزراعة محمد حسان قطنا أكد على اهتمام الحكومة بمحصول الزيتون اهتماماً خاصاً لهذا المحصول الاقتصادي التصديري الذي يتمتع بمواصفات قياسية عالمية، مشيراً إلى العمل على تحقيق التوازن في السوق وحماية الفلاحين من الخسارة.

وخلال اجتماع خاص حول واقع محصول الزيتون في اللاذقية، قال قطنا إنه ووفق تقديرات الإنتاج هذا الموسم تتصدر محافظة اللاذقية الموسم بأعلى إنتاج، وهذا يتطلب التعاون بين كل الفعاليات والمجتمع المحلي لإنجاح المحصول والالتزام بمواعيد القطاف والشروط الفنية للقطاف والنقل وعمل المعاصر والتصنيع والتسويق وتنظيم هذه العملية ما يضمن الحصول على زيت بجودة عالية ومطابق للمواصفات القياسية السورية ويتمتع بميزات تصديرية.

وأشار قطنا إلى أنه من المتوقع أن يصل الإنتاج في سورية هذا الموسم إلى نحو 820 ألف طن من الزيتون، ينتج منها نحو 130 ألف طن زيت على حين إن احتياج الاستهلاك المحلي من 70 إلى 80 ألف طن، ليبقى 50 ألف طن يجب تصديرها وفق مواصفة محددة للحفاظ على سمعة المنتج السوري.

وفيما يخص عمل المعاصر، أكد قطنا أن الهدف من الاجتماع هو الاستماع إلى مطالب مزارعي الزيتون وأصحاب المعاصر ومناقشة المشاكل والصعوبات التي تواجه المحصول والتحضيرات للقطاف بهدف حلها قبل موعد القطاف والعصر.

من جهته، بيّن محافظ اللاذقية عامر هلال أنه سيتم منح المعاصر المرخصة 50 بالمئة من احتياجها من المازوت قبل بداية الشهر العاشر (موعد عمل المعاصر) ليتم استكمال المتبقي خلال فترة التشغيل، مشيراً إلى أنه سيتم إعطاء المعاصر غير المرخصة احتياجاتها هذا العام فقط كإجراء استثنائي، على أن تستكمل إجراءات الترخيص أو يتم إغلاقها.

وأكد هلال الحرص على توفير كل الاحتياجات للمعاصر بالتنسيق مع المديريات المعنية كافة في المحافظة وتسهيل كل ما يتعلق بعملها خلال الفترة الحالية، داعياً إلى الالتزام بالتعليمات المحددة بالقطاع وعمل المعاصر والاشتراطات المطلوبة بتصريف مخلفاتها.

وفي اللاذقية 143 معصرة زيتون منها 69 معصرة مكبس و74 معصرة طرد مركزي، وأكد مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ «الوطن»، أن عمل معاصر الزيتون يبدأ من تاريخ 1 تشرين الأول، مشدداً على أن أي معصرة تعمل قبل هذا التاريخ تعتبر مخالفة ويطبق بحقها العقوبات المنصوص عليها بالقانون.

وقبل أيام، أقرت لجنة محروقات اعتبار احتياجات معاصر الزيتون خلال الشهر الحالي والقادم كأولوية ليصار إلى توزيع المادة على أصحابها وفق طاقة عمل كل معصرة، وبناء على إمكانات توزيع مادة المازوت والمخصصات المتاحة التي تصل المحافظة.

وذكر مدير فرع المحروقات سنان بدور أن المعاملة تنحصر بتسليم أصحاب المعاصر وثيقة دفع ثمن الوقود المخصص لهم لتسديدها في المصرف التجاري ومن ثم يقوم الفرع بتزويدهم بالمادة بصهاريج تصل إلى المعصرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن