الأخبار البارزةشؤون محلية

وزير الخارجية والمغتربين يفتتح المكتب القنصلي في محافظة دمشق … المقداد: يوفر الوقت والجهد ويقلل من الاحتكاك مع المراجعين .. كريشاتي: لاحقاً تقديم الخدمة عبر مركز خدمة المواطن الإلكتروني

| فادي بك الشريف

بين وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن افتتاح المكتب القنصلي بدمشق سيسهم بتوفير الجهد والوقت على المواطنين، بما فيه التقليل من احتكاك الموظف مع المراجعين قدر الإمكان وإجراء عمليات التصديق لكل الوثائق التي يحتاجها المواطن بأسرع وقت وأقل زمن وتكلفة.

وخلال افتتاحه المكتب القنصلي في مبنى المحافظة أمس، يرافقه محافظ دمشق، أعرب عن ثقته بأن الخدمات المقدمة ستخلق بيئة مريحة لإنجاز المعاملات بالسرعة المطلوبة، مبيناً سعي الوزارة بالتعاون مع المحافظة إلى تقديم أفضل الخدمات من خلاله.

ولف الوزير المقداد إلى أن الحرب الإرهابية عرقلت عملية التطور في تقديم الخدمات للمواطنين بالعديد من القطاعات، ومع ذلك فإن الدولة السورية تسعى جاهدة وبكل إمكانياتها لتجاوز الصعوبات والعقبات التي تسبب بها الإرهاب في مختلف النواحي الاقتصادية والخدمية خلال السنوات الماضية.

من جانبه بين محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي أن افتتاح المركز يأتي في إطار تلبية احتياجات المواطنين من خدمة تصديق الوثائق وغيرها وتقديم كل التسهيلات وتبسيط الإجراءات مشيراً إلى أنه سيتم في وقت لاحق تطوير هذه الخدمة لتقديمها عبر مركز خدمة المواطن الالكتروني.

وفي تصريح لـ«الوطن»، بين مدير مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق لؤي علوش أن الخدمات المقدمة في المكتب القنصلي من شأنها توفير الجهد والوقت على العديد من المواطنين عبر المراكز المنتشرة في عدد من أحياء العاصمة.

ولفت إلى توفير عناء الانتقال من مكان إلى آخر وساعات الانتظار، منوها بأنه سيتم تقديم مختلف الوثائق المقدمة من الخارجية، وبذات الرسوم الرسمية المعتمدة.

وأضاف علوش: تم تخصيص نحو 25 موظفاً لتقديم الخدمات في 11 مركزاً ضمن المركز الرئيسي بساحة المحافظة، وضاحية الشام الجديدة في المزة، وفي المشروع 66، وفي مجمع خدمات كفرسوسة، والميدان، والقنوات، ومكتب عنبر في دمشق القديم، وبهو المالية، والمهاجرين إضافة إلى برزة الذي دخل المرحلة التجريبية والانطلاق خلال أسبوع.

وكشف علوش عن دراسة لتطبيق خدمة تصديق الوكالات على أن تتم متابعة مختلف الإجراءات لاعتمادها خلال الفترة القادمة بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

وأضاف: بعد تقديم خدمات الخارجية يصل عدد الخدمات والوثائق المقدمة عبر مراكز خدمة المواطن إلى 70 وثيقة في نحو 18 مركزاً.

ولفت إلى أن المراكز تنفذ يومياً بشكل وسطي 3500 معاملة، متوقعاً تنفيذ 1500 وثيقة خاصة بوزارة الخارجية خلال الأيام القليلة القادمة وذلك في مختلف المراكز.

كما نوه علوش بافتتاح عدد من مراكز خدمة المواطن بعد إعادة تأهيلها وتوسيع خدماتها، لافتاً إلى العمل على تجهيز عدد من المراكز بمنظومة الطاقة الشمسي، منوهاً بعمل المحافظة على تحسين وتطوير واقع مراكز خدمة المواطن وإضافة خدمات جديدة بهدف تبسيط الإجراءات وتخفيف الأعباء عن المواطنين واختصار الوقت والجهد في إنجاز معاملاتهم.

وتتوزع مراكز خدمة المواطن في ساحة يوسف العظمة بمبنى المحافظة الذي يضم المركز الرئيسي وبمدينة دمشق القديمة في مكتب عنبر وبدوائر خدمات كفرسوسة والمزة والمهاجرين ودمر البلد والقنوات والميدان ومديرية مالية دمشق والسجل المؤقت بالسبع بحرات ومكتب دفن الموتى بباب مصلى ومديرية تنفيذ المرسوم التشريعي 66 بالمزة ومركز الخدمات الإلكتروني إضافة لمركز الشام الجديدة.

هذا وأدرجت المحافظة خدمات جديدة شملت عقود الإيجار السكنية وصوراً مصدقة عن قرار حكم لجنة حل الخلافات من مديرية المرسوم 66 ومعاملة طلب سندات الملكية التنظيمية بالمنطقة التنظيمية الثانية في مركز مديرية المرسوم 66 وخدمتي عقود الإيجار والمصالح العقارية في الميدان وتصديق الوثائق من وزارة الخارجية والمغتربين في مراكز المهاجرين والشام الجديدة والقنوات كما تم إدراج خدمة التأمين الإلزامي للمركبات بمركز المزة وخدمتي السجل العدلي «غير محكوم» والسجل العام للعاملين في الدولة «غير موظف» في مركز السجل المؤقت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن