رياضة

الريدز لنفض غبار الخسارة الأولى في الشامبيونزليغ … ليفا يواجه البافاري في ملحمة مبكرة

| محمود قرقورا

تنطلق اليوم مباريات الجولة الثانية من مسابقة دوري أبطال أوروبا بنسختها الثامنة والستين وتقام المباريات الخاصة بالمجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة.

وتتجه الأنظار نحو ملعب إيليانز آرينا حيث الصدام المرتقب بين صاحب الأرض والجمهور بايرن ميونيخ بطل المسابقة ست مرات وبرشلونة البطل خمس مرات المتجدد مع مدربه اكزافي وهدافه الجديد ليفاندوفيكسي الذي صنع مجداً لا ينسى في بايرن ميونيخ، وتأتي المباراة بتوقيت مهم حيث كل منهما ينشد الانفراد بالصدارة بعد فوز البلوغرانا على فيكتوريا بلزن التشيكي 5/1 في المباراة الأولى وشهدت الهاترك لهداف بولندا الأول، وبدوره ذاكر البافاري جيداً بالفوز على مضيفة الإنتر 2/صفر على الأراضي الإيطالية، ما يؤكد صلابة البايرن الأوروبي وهو الذي تعرض لسلسلة من التعادلات غير المتوقعة محلياً.

وبالنسبة لليفا فقد سجل 89 هدفاً في المسابقة خلال 107 مباريات ومن المتوقع أن يكون ثالث لاعب يصل للهدف 100 في المسابقة بعد الكبيرين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.

وتتجه الأنظار أيضاً إلى ملعب أنفيلد حيث يخوض ليفربول مباراة مهمة مع ضيفه أياكس الهولندي على وقع الخسارة الثقيلة التي مني بها ليفربول في الجولة الأولى أمام نابولي 1/4 مع الرأفة فتسرب الشك إلى جماهير الريدز، والبعض بدأ يغمز في قناة تكتيك المدرب يورغن كلوب الذي بات محفوظاً للمنافسين ومرهقاً للاعبين، ومهما كان السبب فإن الأداء متراجع كثيراً عما كان عليه الحال في الموسم الفائت عندما كان ليفربول الأجدر باللقب وخصوصاً في المباراة النهائية أمام ريـال مدريد، ويبدو أن خسارة النهائي يومها أثرت سلباً في رحلة الاستعداد للموسم الجديد فضلاً عن رحيل السنغالي ساديو ماني الذي ترك فراغاً ظاهراً، والبداية المهزوزة للأحمر محلياً وقارياً تجعل المدرب كلوب مطالباً بإيجاد الحلول بأقصى سرعة ولا شك أن استعادة محمد صلاح حسه التهديفي مطلب مهم.

برنامج المباريات

يتقابل ضمن المجموعة الأولى ليفربول مع أياكس عند العاشرة ويلتقي غداً في التوقيت ذاته الرينجرز الاسكتلندي مع نابولي الإيطالي، وكان الرينجرز خسر في الجولة الأولى أمام أياكس برباعية نظيفة.

ويلعب في المجموعة الثانية ليفركوزن الألماني مع أتلتيكو مدريد الإسباني وبورتو البرتغالي مع بروج البلجيكي والمباراتان بتمام العاشرة.

ولحساب المجموعة الثالثة يتواجه البايرن مع برشلونة عند العاشرة وتسبقها بتمام الثامنة إلا ربعاً مباراة فيكتوريا بلزن التشيكي مع الإنتر.

ويتبارى في المجموعة الرابعة سبورتينغ لشبونة البرتغالي مع توتنهام الإنكليزي عند الثامنة إلا ربعاً وبتمام العاشرة يلتقي مرسيليا الفرنسي مع فرانكفورت الألماني.

وجهاً لوجه

– أربعة لقاءات جمعت ليفربول مع أياكس وكلها في هذه المسابقة ففاز الريدز مرتين مقابل تعادل وخسارة، ولكن الخسارة مازالت حتى يومنا هذا الأثقل لليفربول على الصعيد الأوروبي بخمسة أهداف لهدف عام 1967، وكل ما قام به ليفربول في مباراة الرد يومها التعادل إياباً بهدفين لمثلهما.

– ثمانية لقاءات أوروبية جمعت ليفركوزن مع أتلتيكو مدريد ففاز النادي الإسباني ثلاث مرات مقابل ثلاثة تعادلات وخسارتين والأهداف الإجمالية 9/7 لمصلحة أتلتيكو مدريد، على حين التقى بورتو مع بروج أربع مرات على الصعيد الأوروبي ففاز النادي البرتغالي ثلاث مرات مقابل خسارة والأهداف 8/4 لمصلحة بورتو.

– تقابل البايرن مع برشلونة للمرة الأولى ضمن مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي 1996 ووقتها تعادلا 2/2 في ألمانيا وفاز البايرن 2/1 في إسبانيا، وفي دوري الأبطال تقابلا إحدى عشرة مرة ففاز البافاري ثماني مرات مقابل تعادل وخسارتين، والمباريات الأربع الأخيرة شهدت فوز البايرن وأكثرها إيلاماً الخسارة بهدفين لثمانية عام 2020 عندما لعبا مباراة واحدة فقط، ولم يسبق لفيكتوريا بلزن أن واجه الإنتر، وتاريخ المواجهات يبدو مرعباً لنادي برشلونة الذي لم يتلق كماً هائلاً من الأهداف كما حدث أمام البايرن، واللافت أن ليفا كان يهوى التسجيل بمرمى برشلونة فسجل أربعة أهداف.

– المرة الوحيدة التي تواجه فيها فرانكفورت مع مرسيليا كانت في مسابقة الدوري الأوروبي 2018- 2019 وفاز فرانكفورت ذهاباً وإياباً 2/1 و4/صفر، بينما سيكون لقاء سبورتنع لشبونة مع توتنهام للمرة الأولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن