عربي ودولي

الصين: اتفاق «أوكوس» انتشار نووي وعلى بريطانيا وأميركا وأستراليا التخلي عنه

| وكالات

جددت الصين إعرابها عن قلقها إزاء نقل مواد الأسلحة النووية وفق اتفاق أوكوس الثلاثي بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا داعية الدول الثلاث إلى التخلي عن الاتفاق بسبب مخاطر الانتشار النووي.
ونقلت وكالة «شينخوا» عن ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة في فيينا وانغ تشيون قوله بعد قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وضع بند في جدول الأعمال الرسمي بشأن نقل المواد النووية في سياق أوكوس وضماناته بموجب معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية إن: هذه الخطوة أحبطت محاولة دول معينة اختطاف اجتماع مجلس محافظي الوكالة، هذه هي المرة الرابعة على التوالي التي يتم فيها إدراج مسألة أوكوس في جدول الأعمال الرسمي للاجتماع ما يعكس شواغل المجتمع الدولي بشأن نقل مواد الأسلحة النووية.
وأوضح وانغ أن نقل المواد النووية المتعلق باتفاق أوكوس هو في جوهره مسألة انتشار نووي، مبيناً أن الاتفاق المذكور يتعدى نظام حظر الانتشار النووي الدولي الحالي وتفويض أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولا ينبغي أن تعالج الدول الثــلاث المعنيــة هذه المسألة وحدها بل يجب أن تعالجها مع الدول الأعضاء في الوكالة.
وقال وانغ إن بلاده دعت دائماً إلى مناقشة المسألة بين الحكومات وإن المناقشات السابقة في اجتماعات مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ساعدت المجتمع الدولي والدول الأعضاء في الوكالة على إدراك الآثار السلبية الشديدة لاتفاق أوكوس وخاصة مخاطر الانتشار النووي المتعلقة به.
وأشار الدبلوماسي الصيني إلى أن الأمانة العامة للوكالة توفر منصة للمجتمع الدولي لمناقشة أوكوس بطريقة عادلة وموضوعية وفقاً لتفويض الأمانة العامة، داعياً الوكالة الدولية إلى البقاء على الحياد والاستمرار في توفير منصة لمعالجة مخاطر انتشار الأسلحة النووية المتضمنة في الاتفاق، وحث كذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا على الكف عن إعاقة أداء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لواجباتها وعن تقويض النظام الدولي والتعددية والسلام العالمي.
وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا أعلنت في أيلول عام 2021 عن تشكيل تحالف أمني يدعى أوكوس تحصل بموجبه استراليا على المساعدة الأميركية في تصنيع ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن