عربي ودولي

طهران دعت الوكالة الذرية إلى متابعة مهامها من دون تسييس … رئيسي يصل سمرقند للمشاركة في «شنغهاي»: هدفنا تنمیة سياسة الجوار وتعزیز التعددية

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أمس الأربعاء أن تطوير العلاقات مع دول الجوار يمثل إحدى السياسات الأساسية لحكومة بلاده، على حين أعربت طهران عن أملها بأن تتابع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مهامها بشكل مهني بعيداً عن التسييس.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» أكد رئيسي أن تطوير العلاقات مع دول الجوار يمثل إحدى السياسات الأساسية للحكومة من أجل تعزيز الثقة السياسية المتبادلة ولعب دور فاعل في المنطقة.

وقال رئيسي أمس قبيل مغادرته مطار مهرآباد الدولي في العاصمة طهران متوجهاً إلى أوزبكستان للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة سمرقند إن الهدف من هذه الزيارة هو تنمية سياسة حسن الجوار وتعزيز التعددية، مضيفاً: «في الخطوة الأولى تمكنا من تعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتنمیة سياسة الجوار وتعزیز التعددية وفي الخطوة الثانية نتابع الدور الذي تلعبه إيران في المنطقة ووجودها الفاعل فيها».

وأوضح رئيسي أن الاجتماعات الثنائية التي سيجريها على هامش قمة شنغهاي للتعاون ستناقش القضايا الإقليمية والتنمية الدولية مع قادة الدول الأعضاء في المنظمة، معرباً عن أمله في أن تكون هذه القمة خطوة لتطوير وتعزيز العلاقات بين إيران ودول الجوار والمنطقة.

ويزور رئيسي أوزبكستان بدعوة رسمية من نظيره الأوزبكي لإجراء مباحثات ثنائية وكذلك المشاركة في القمة الثانية والعشرين لمنظمة شنغهاي للتعاون.

وكان في استقبال رئيسي في مطار مدينة سمرقند رئيس الوزراء الأوزبكي عبد الله نعمتوفيتش عارفيوف وعدد من كبار المسؤولين في هذا البلد، إلى جانب السفير الإيراني في طشقند.

من جانب آخر أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عن أمله بأن تتابع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مهامها بشكل مهني بعيداً عن التسييس، مؤكداً أنه يمكن التوصل إلى اتفاق خلال المفاوضات النووية إذا كان الجانب الأميركي يتحلى بالواقعية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» أن عبد اللهيان أشار خلال اتصال هاتفي مع نظيره النيجيري جيفري أونياما إلى آخر مستجدات مفاوضات رفع الحظر الجارية في فيينا وأكد التزام طهران بمواصلة المفاوضات مع الأطراف الأخرى وإرادتها للتوصل إلى اتفاق قوي ومستدام.

بدوره عبر وزير خارجية نيجيريا عن رغبة بلاده في زيادة التعاون بين الجانبين وتطوير العلاقات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

وفي سياق آخر أكد عبد اللهيان خلال لقائه سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في طهران سيف الزعابي أن إيران ترغب بتطوير العلاقات مع جميع الدول الجارة بما فيها الإمارات على أساس سياسة حسن الجوار من أجل إرساء الاستقرار في المنطقة.

واعتبر سفير الإمارات أن القدرات الاقتصادية والتجارية العالية للبلدين تمثل عاملاً مهماً في تعزيز العلاقات الثنائية مؤكداً على تفعيل اللجان المختصة وتبادل زيارات الوفود بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن