عربي ودولي

المفوضية الأوروبية: العقوبات على روسيا ستستمر ووقت التهدئة لم يحن بعد!

| وكالات

شدّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أمس الأربعاء، على ضرورة الإبقاء على العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، معتبرةً أن «وقت التهدئة لم يحن بعد».

وحسب موقع «الميادين» قالت فون دير لايين في خطابها عن حال الاتحاد الأوروبي أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: أريد أن يكون الأمر واضحاً.. العقوبات ليست على وشك أن تُرفع، إنه وقت التصميم، وليس وقت التهدئة.

وأضافت فون دير لايين: «سأسافر إلى كييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي لمناقشة استمرار المساعدات الأوروبية بالتفصيل».

وصدق نواب البرلمان الأوروبي، أول من أمس، خلال جلستهم العامة في ستراسبورغ على استخدام إجراء عاجل للموافقة على الدفعة الثانية من المساعدة المالية لأوكرانيا بمبلغ 5 مليارات يورو.

وفي سياقٍ آخر، أكدت فون دير لاين أن المفوضية تقترح وضح حد أقصى لأرباح الشركات المنتجة للكهرباء بتكاليف منخفضة، مضيفةً أن هذه الشركات تحقق عائدات لم تحسبها قط، ولم تحلم بها قط.

وشددت على ضرورة إصلاح سوق الطاقة في الكتلة المكونة من 27 دولة بشكل عميق وشامل للتعامل بشكل صحيح مع أزمة ارتفاع أسعار الطاقة التي تضر الشركات والأسر الأوروبية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، أنه سيبني «احتياطات إستراتيجية» لتجنب تعطل إمدادات المواد الخام «الحيوية» لصناعته، ولاسيما المعادن النادرة والليثيوم التي تحوز الصين نسبة كبيرة منه.

وقالت فون دير لاين: إن معالجة نحو 90 بالمئة من المعادن النادرة و60 بالمئة من الليثيوم تجري في الصين، مشيرةً إلى أن أوروبا ستحدد المشاريع الإستراتيجية على طول سلسلة التوريد من التعدين إلى التكرير، ومن المعالجة إلى إعادة التدوير، وستقوم ببناء احتياطات إستراتيجية حيث تبدو الإمدادات مهددة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن