شؤون محلية

بدء التسجيل على الدراسات العليا بجامعة البعث.. صبح لـ«الوطن»: استكمال تجهيزات المشفى الجامعي الجديد العام الدراسي القادم.. ونتوقع قبول أكثر من 200 طالب وطالبة في الماجستير

| فادي بك الشريف 

بين رئيس جامعة البعث الدكتور أحمد مفيد صبح في تصريح للوطن بدء التسجيل على مفاضلة الدراسات العليات للطلاب بمن فيهم خريجو الدورة التكميلية مؤكداً أن التسجيل ينتهي 15 الشهر الجاري، لافتاً إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيل الطلاب، وأي شكاوى طلابية فسيتم متابعتها ضمن توجيهات للكليات بتوفير كل المستلزمات للطلبة وتسهيل عملية تسجيلهم، مع توقع أن يتجاوز عدد المقبولين 200 طالب وطالبة هذا العام.
وبعد متابعة موضوع خريجي الدورة التكميلية أكدت معاونة وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الدكتورة سحر الفاهوم أن الدورة التكميلية تعتبر دورة إضافية ويسمح لخريجيها للعام 2014-2015 بالتسجيل في مفاضلة الدراسات العليا للعام 2015-2016 ولهذا العام فقط، وذلك وفق كتابها الموجه إلى نائب رئيس جامعة البعث للشؤون العلمية، وذلك بالتزامن مع خروج شائعات تتحدث عن وجود قرار أو اتخاذ إجراء يمنع خريجي الدورة التكميلية من الدخول لمفاضلة الدراسات العليا.
وتؤكد جامعة البعث أن التسجيل بموجب التوجهات الصادرة يحق لجميع الطلاب ومن بينهم من تخرج في الدورة التكميلية، كما أن هناك تسهيلات كبيرة قدمت للطلاب ضمن إطار متابعة استكمال تحصيلهم العلمي، علما أنه تم السماح لطلاب التكميلية بالدخول إلى مفاضلة الماجستير في مختلف الجامعات السورية، وحتى من لم ينجح في اللغة الإنكليزية تم قبوله «شرطياً» للتسجيل بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الطلاب.
وكان أكد رئيس جامعة البعث في تصريح للوطن أنه تم قبول أكثر من 200 طالب وطالبة في الماجستير العام الماضي، علماً أن هناك أيضاً أعداد طلاب سيتم قبولهم في ماجستيرات التأهيل والتخصص.
وفي سياق متصل بين صبح أنه تتم متابعة استكمال كل التجهيزات وأعمال التأهيل والبنى التحتية لإحداث مشفى جامعي جديد في جامعة البعث مع توقعات أن تكون في الخدمة العام الدراسي القادم، معتبرا أن المبنى الذي سيقام عليه المشفى موجود ويتطلب أعمال صيانة وتجهيزات مع الاعتماد على الموارد الذاتية لجامعة البعث لتمويل أعمال الصيانة، كما أن للمشفى أهمية كبيرة في الجانب العملي والتدريبي للطلاب.
وعلى نحو متصل حددت وزارة التعليم العالي مواعيد إجراء اختبارات السنة التحضيرية للكليات الطبية للعام الدراسي 2015/2016 وذلك يومي السبت والأحد الموافق لـ20-21 الجاري، حيث يتم تقديم مواد البيولوجيا واللغة الإنكليزية ومهارات الحاسوب يوم السبت، تليه مادتا الكيمياء والتشريح يوم الأحد.
ويعد الدوام في الجزء العملي إلزامياً ويجب على الطالب أن يحقق نسبة دوام لا تقل عن 80% من عدد الجلسات المقررة تحت طائلة الحرمان من التقدم إلى الامتحان النهائي، ويحق للطلاب المسجلين في السنة التحضيرية للعام الدراسي 2015/2016 إيقاف تسجيلهم عن هذا العام لسنة واحدة فقط ويفرزون في نهاية السنة، كما يحق لطلاب جامعتي طرطوس وحماة التسجيل في جامعات (دمشق- حلب- تشرين) ويجب على الطالب نقل ملفه إلى الجامعة التي سجل فيها، ويسمح لطلاب أبناء المحافظات الشرقية بالتسجيل المباشر وفق الحدود المعلن عنها للقبول.
وكانت أكدت الوزارة للوطن إجراء اختبار أولي للكليات الطبية في السنة التحضيرية قبل إجراء الاختبار المركزي بهدف تهيئة الطالب للتقدم إلى الامتحان من خلال التعرف على منهجية استخدام الأسئلة المؤتمتة والتعامل معها من الطلاب، إضافة إلى تقييم واقع الجامعات ومدى تقدمها كمرحلة أولى في السنة التحضيرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن